مانشيت الحكاية

البرلمان ينحاز للمواطنين| مطالب برلمانية بدعم سياسات التحول الرقمي ومواكبة التغيرات من خلال تحسين الخدمات وإتاحة الإنترنت غير المحدود وخفض السعر

تتجه جميع مؤسسات الدولة مؤخرا نحو التحول الرقمي، ولكن في المقابل يواجه مستخدمو الإنترنت في مصر مشاكل كثيرة أبرزها محدودية الاستخدام، واعتماد نظام الباقات محدودة السعة، ووصلت شكاوى ومطالبات المستخدمين إلى قبة البرلمان.

اقرأ أيضًا:

برلماني يطالب بتوفير خدمة الإنترنت غير المحدود وخفض سعره

وطالب عدد من أعضاء مجلس النواب الحكومة بإتاحة الإنترنت غير المحدود للمواطنين وخفض سعره، لدعم سياسات التحول الرقمي، لافتين إلى أن الإنترنت في مصر محدودا وبأسعار مرتفعة مقارنة بمتوسط الدخل الشهري للمواطن المصري.

 

مطالبات برلمانية بإتاحة الإنترنت غير المحدود وخفض سعره

فقد تقدم الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب، إلى المستشار حنفي جبالي، رئيس المجلس، بطلب إحاطة، موجه إلى وزراء الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والمالية، والتخطيط، بشأن ضرورة توفير خدمة الإنترنت غير المحدود وخفض سعره لدعم سياسات التحول الرقمي التي تقوم بها الدولة المصرية.

وقال محسب، في الطلب الذي تقدم به، إن الدولة المصرية تحركت خلال السنوات الأخير خطوات واسعة نحو التحول الرقمي للخدمات الحكومية بمختلف القطاعات، بهدف تعزيز مفهوم الشمول المالي في المجتمع المصري، وهي رؤية متميزة للغاية وتواكب التغييرات العالمية للاستفادة من التكنولوجيا بصورة أكبر.

وأضاف: “ولكن، الأمر يواجه صعوبة بالغة في التطبيق، فلا يمكن بأي حال الاستفادة من التحول الرقمي وتحقيق الشمول المالي في ظل تدنى خدمة الإنترنت بالإضافة إلى أن الإنترنت في مصر محدودا وبأسعار مرتفعة مقارنة بمتوسط الدخل الشهري للمواطن المصري، وبالأخص الشباب وحديثي التخرج، باعتبارهم الفئة المستهدفة فهم نواة المستقبل.”

وتابع عضو مجلس النواب: “وجود إنترنت غير محدود أصبح ضرورة أساسية لا رفاهية، وهو أيضًا ما يتماشى مع الرؤية المميزة للحكومة المصرية، خاصة أن الإنترنت أصبح من ضروريات الحياة”، مشيرا إلى أن عدد مستخدمي الإنترنت في مصر وصل إلى 74 مليون و480 ألف مستخدم بنهاية أكتوبر 2021، بزيادة تقدر بنحو 11 مليون مستخدم عن العام السابق، بحسب تقرير موجز عن مؤشرات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات”.

 

برلماني: الإنترنت أصبح ضرورة لا يمكن الاستغناء عنه

وأكد محسب، أن الإنترنت أصبح ضرورة لا يمكن الاستغناء عنها في المجتمع المصري، وأن استخدامه لم يعد مقتصرا على الشباب فقط، وإنما امتد إلى فئات وأعمار مختلفة، لافتا إلى أن عدد مستخدمي الإنترنت عن طريق الموبايل ارتفع أيضا إلى 61 مليون و790 ألف مستخدم بنهاية أكتوبر 2021، بزيادة 10 ملايين و260 ألف مستخدم عن العام السابق.

ولفت، إلى أن عدد مستخدمي الإنترنت فائق السرعة “الإنترنت الأرضي”، وصل إلى 9 ملايين و830 ألف مستخدم بنهاية أكتوبر الماضي، مقابل 8 ملايين و600 ألف قبل عام فقط، بزيادة وصلت إلى مليون و230 ألف مستخدم خلال عام.

وكشف محسب، عن أن متوسط سرعة الإنترنت الثابت وصل إلى 35.67 ميجابت/ث وفقًا لطريقة الوسيط الحسابي الجديدة التي اعتمدها Ookla مؤخرًا، وبذلك تحتل المرتبة 86 عالميا، مشددا على ضرورة وجود خطة لتحسين خدمات الإنترنت لتغطى جميع أنحاء الجمهورية، على أن يتم توفير خدمة الإنترنت غير المحدود وتقليل سعره حتى تتمكن مصر من تنفيذ خطة التحول الرقمي.

 

نائب يطالب رئيس الوزراء بإتاحة خدمة الإنترنت غير المحدود

ومن جانبه قال النائب أحمد على إبراهيم، عضو مجلس النواب، إنه سيتقدم باقتراح برغبة مطالبا رئيس الحكومة الدكتور مصطفى مدبولي ووزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بأن يتم تطبيق خدمة الإنترنت غير محدودة في مصر في ظل الاعتماد الأساسي على الخدمات الإلكترونية في مختلف الخدمات التعليمية والصحية والمصرفية والاقتصادية.

وأوضح عضو مجلس النواب، أن العالم يعيش ثورة تكنولوجية، لاسيما في ظل التحول الرقمي، الذي هو أحد أهداف استراتيجية مصر 2030، كما إنه في ظل التطور العلمي الهائل بمختلف بلدان العالم فكان لابد من الارتقاء بالخدمات الإلكترونية في مختلف الخدمات التعليمية والصحية والمصرفية والاقتصادية، خاصة أن الانترنت الغير محدود أصبح خطوة هامة وضرورة ملحة.

موضوعات ذات صلة:

قرارت هامة من البنك المركزي لدعم التحول الرقمي.. إلغاء رسوم تفعيل خدمات التحصيل الإلكتروني عبر الإنترنت أبرزها

نصائح لترشيد استهلاك باقة الإنترنت على هاتفك

مصر تبدأ مرحلة جديدة من غزو الفضاء| إطلاق نايل سات 301 إنجاز كبير يفتح آفاق لا محدودة.. يغطى الإنترنت بكافة محافظات الجمهورية ويحافظ على حقوق الترددات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى