أخبار وتقاريرهام

التخطيط: 150 مليار جنيه لدعم الخبز.. و270 مليار جنيه للبرامج الصحية في 3 سنوات

أصدرت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية تقريرًا عن دور الحكومة في تحقيق الأهداف العالمية للتنمية المستدامة.

وأوضحت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية أنه تم توجيه 150 مليار جنيه لدعم الخبز ( في 3 سنوات ) بمعدل نمو بلغ 50 ٪ مقارنة بالثلاث سنوات السابقة ، ليبلغ عدد المستفيدين ۷۲ مليون مواطن إلى جانب توجيه ٢٥٢ مليار جنيه لدعم السلع التموينية ( في 3 سنوات ) بمعدل نمو بلغ 47 % مقارنة بالثلاث سنوات السابقة، ليبلغ عدد المستفيدين 64 مليون مواطن.

وأضافت: نتج عن جهود الدولة لتحقيق هذا الهدف تحسن العديد من المؤشرات التنموية حيث بلغت نسبة الأسر الأكثر احتياجا المستفيدة من دعم السلع التموينية حوالي ٩١ ٪ ، كما بلغت نسبة الأسر التي تم تغطيتها ببطاقات التموين حوالي 84 ٪ ، وترتفع هذه النسبه في الريف لتصل إلى 91,1 ٪ مقابل 74,9 % في الحضر . كما بلغت نسبة الإكتفاء الذاتي من الأسماك 95 ٪ مقارنة بنسبة بلغت 87 ٪ عام ٢٠١٤ وبلغت نسبة الإكتفاء الذاتي من اللحوم البيضاء 98 ٪ مقارنة بنسبة بلغت ٩٣ ٪ عام ٢٠١٥ .

وفيما يخص مجال الصحة أضافتى أن الدولة وجهت ٢٧٠ مليار جنيه ( من الموازنة العامة للدولة ) خلال الفترة (18/19 ـ 20/21) للبرامج الصحية بمعدل نمو بلغ ۷۰ ٪ مقارنة بالثلاث سنوات السابقة ، وقد نتج عن ذلك تحقق العديد من الإنجازات ، منها إنشاء وتطوير ١١٣ مستشفى، إضافة ٥٩٣٧ سريرا بالمستشفيات الحكومية ، إنشاء وتطوير 143 نقطة إسعاف.

وتابعت: في مجال التأمين الصحي الشامل فقد تم تطویر ۱۷۱ مستشفى ومركز طب أسرة ، تجهیز ٢٠٣ منشآة طبية طبقاً لمعايير الجودة، وفي مجال القضاء على فيروس سي فقد تم فحص 50 مليون مواطن، إلى جانب علاج 1,2  مليون مواطن مصاب ، وفي مجال صحة المرأة والأم والجنين فقد تم فحص 1,1 مليون سيدة.

واستطردت: في مجال القضاء على قوائم الانتظار فقد تم الانتهاء بالكامل من علاج حالات المرحلة الأولى ، إجراء 885 ألف عملية جراحية متنوعة، وفي مجال الكشف عن الأمراض المزمنة والاعتلال الكلوي تم فحص ٢٥ مليون مواطن، تطویر ۱۸۰ وحدة غسيل كلوي، توفير ٢٦٠٠ جهاز غسيل كلوي، وفي مجال العلاج على نفقة الدولة : استفادة 14.3 مليون مواطن، الكشف على 1,8 مليون مستفيد من برنامج ” تكافل وكرامة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى