مانشيت الحكاية

التعليم التكنولوجي مستقبل سوق العمل| 6 جامعات تكنولوجية بالمحافظات تنطلق مع بداية العام الدراسي الجديد.. تم تجهيزها بأحدث الأجهزة اللازمة للمعامل والورش

بتوجيهات مباشرة من الرئيس عبدالفتاح السيسي، تسعى مصر للتوسع في منظومة التعليم بالاعتماد على أحدث الطرق التكنولوجية الحديثة، والتقنيات المتطورة من أجل تخريج جيل كامل قادر على الريادة في مجال تكنولوجيا المعلومات، ومن هنا جاء الاهتمام بالمدارس والجامعات التكنولوجية.

اقرأ أيضًا:

وزير التعليم العالى يبحث آليات التعاون العلمى والتعليمى مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية

وتعتزم وزارة التعليم العالي والبحث إطلاق الدراسة بعدد من الجامعات التكنولوجية الجديدة في المحافظات مع بداية العام الدراسي الجديد 2022/2023.

وفي هذا الصدد وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه الأخير على إنشاء 6 جامعات تكنولوجية جديدة، وهي: جامعة 6 أكتوبر التكنولوجية، ومقرها محافظة الجيزة، وجامعة برج العرب التكنولوجية، ومقرها محافظة الاسكندرية، وجامعة شرق بورسعيد التكنولوجية، ومقرها محافظة بورسعيد، وجامعة طيبة التكنولوجية، ومقرها محافظة الأقصر، وجامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية، ومقرها محافظة أسيوط، وجامعة سمنود التكنولوجية، ومقرها محافظة الغربية.

 

تفاصيل إنشاء 6 جامعات تكنولوجية

نص قرار مجلس الوزراء، على أنه من أجل تعزيز دور الجامعات التكنولوجية يجوز للجامعة عقد شراكات مع كيانات دولية من الكيانات العاملة في نفس المجال المنشأ من أجله الجامعة، مع مراعاة القوانين والضوابط الحاكمة والمنظمة لهذا الشأن، وأن تعتبر كل جامعة تكنولوجية هيئة عامة ذات طابع علمي وثقافي، وتكون لها شخصية اعتبارية مستقلة، وتتبع الوزير المختص.

وتمت الإشارة إلى أن إنشاء هذه الجامعات يأتي تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، والخاصة بالتوسع في إنشاء الجامعات التكنولوجية على مستوى الجمهورية، وأنه من المقرر تشغيل هذه الجامعات الست بدءًا من العام الدراسي القادم.

 

أهداف الجامعات التكنولوجية

تهدف الجامعات التكنولوجية لاستحداث مسار جديد متكامل للتعليم والتدريب التطبيقي والتكنولوجي، ومواز لمسار التعليم الأكاديمي، حيث يحصل خريجوه على درجات جامعية في  مراحل الدبلوم فوق المتوسط والبكالوريوس والدراسات العليا، كما تستهدف هذه الجامعات تطبيق التكنولوجيا واستغلالها لما فيه صالح المجتمع، وتأهيل الخريجين من التعليم الثانوي العام والفني لتلبية احتياجات سوق العمل من الموارد البشرية التقنية والتكنولوجية اللازمة لمتطلبات خطط التنمية الاجتماعية والاقتصادية للدولة، ودعم الصورة المجتمعية لهذا النوع من التعليم.

كما تسهم الجامعات التكنولوجية في توفير تعليم تكنولوجي يقدم خدمات تعليمية وتدريبية متكاملة ذات جودة مناظرة لنظم الجودة العالمية، وبما يسمح بإعداد خريج قادر على المنافسة في أسواق العمل المحلية والإقليمية والعالمية.

كما وافق المجلس على قيام جامعتي بني سويف والدلتا التكنولوجيتين بالتعاقد مع شركة واحات السيلكون لاستئجار المقرات المملوكة لها الموجودة بـ (السادات – بني سويف – أسيوط – برج العرب)، لاستخدامها في استضافة بعض البرامج الخاصة بالجامعتين.

ويرى تربويون ومتخصصين في تطوير التعليم أن الاهتمام بالتعليم التكنولوجي لا يزال أمامه الكثير من أجل تحقيق طفرة تكنولوجية حقيقية على أرض الواقع تسهم في رفع مساهمة التقنيات الحديثة في تطوير الصناعة الوطنية.

 

التعليم العالي: الجامعات التكنولوجية تقدم برامج دراسية تخدم الصناعة

ومن جانبه قال الدكتور عادل عبد الغفار المتحدث الإعلامي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إن هناك دور هام للجامعات التكنولوجية في مصر لما تقدمه من كوادر فنية مُدربة جيدًا للالتحاق بسوق العمل، مؤكدًا أن الشراكات الدولية التي تعقدها هذه الجامعات مع الجامعات التكنولوجية العالمية الرائدة في هذا التعليم، وكذلك توفير التدريب العملي بالمصانع والشركات بالمجتمع المحلي المحيط بهذه الجامعات، تجعل خريجي هذه الجامعات قادرين على تلبية احتياجات سوق العمل المُعاصر محليًا، وإقليميًا، ودوليًا.

وأضاف الدكتور عادل عبدالغفار أن الجامعات التكنولوجية تقدم برامج دراسية تخدم الصناعة بكل منطقة جغرافية، ومنها: الصناعات المعدنية، والخشبية، والهندسية، والإلكترونية، والكهربية، وصناعات الغزل والنسيج، والصناعات الغذائية، والسياحة والنقل، كما تقبل طلاب الثانوية العامة بنسبة 20% وطلاب الدبلوم نظام الثلاث سنوات والخمس سنوات أو ما يُعادلها، وكذلك خريجي المعاهد المتوسطة بنسبة 80% من إجمالي عدد المقبولين، ويجب على جميع الراغبين في الالتحاق بالجامعات التكنولوجية اجتياز اختبارات القبول.

كما أضاف المُتحدث الرسمي أن الجامعات التكنولوجية تمنح الدرجات العلمية الآتية: (الدبلوم العالي المهني، والبكالوريوس المهني، والماجستير المهني، والدكتوراه المهنية) في التكنولوجيا في التخصص، كما يُحدد المجلس الأعلى للجامعات، بناءًا على عرض المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي، مُتطلبات الدراسة لكل درجة علمية، وكافة الأمور المُتعلقة بالدراسة.

 

خبراء يشيدون بتطوير التعليم التكنولوجي

ومن جانبه قال الدكتور أيمن عاشور نائب الوزير لشئون الجامعات، تقدم الجامعات التكنولوجية الجديدة برامج دراسية تخدم الصناعة بكل منطقة جغرافية، ومنها الصناعات المعدنية، والخشبية، والهندسية، والإلكترونية، والكهربية، وصناعات الغزل والنسيج، والصناعات الغذائية، والسياحة والنقل، وتقبل طلاب الثانوية العامة بنسبة 20% وطلاب الدبلوم نظام الثلاث سنوات والخمس سنوات أو ما يُعادلها، وكذلك خريجي المعاهد المتوسطة بنسبة 80% من إجمالي عدد المقبولين، ويجب على جميع الراغبين في الالتحاق بالجامعات التكنولوجية اجتياز اختبارات القبول.

وأضاف أنه تم الانتهاء من وضع اللوائح الدراسية للجامعات وكذلك الانتهاء من كافة الإنشاءات والتجهيزات لها، وفق الخطة الزمنية الموضوعة، فضلاً عن تجهيز جميع القاعات الدراسية وزيادة عددها، كما تم تجهيز المعامل والورش الخاصة بالبرامج الدراسية بالجامعات التكنولوجية التي سيتم انطلاق الدراسة بها وتزويدها بأحدث الأجهزة، استعدادًا لاستقبال الطلاب في العام الدراسي الجديد 2022/2023.

موضوعات ذات صلة:

11 مليار جنيه تكلفة مشروعات التحول الرقمي في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي

الباز مشيدًا بتصريحات وزير التعليم عن الغش: اعتراف حكومي رهيب

وزير التعليم: عقوبات صارمة لمصور امتحان فيزياء الثانوية العامة من السيارة ومعاونيه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى