عاجل

التعليم العالي: 5 آلاف طالب يسجلون باختبارات القدرات حتى الآن

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أيمن عاشور، على أهمية دور مكتب التنسيق في تيسير الالتحاق بالجامعات للعام الجامعي الجديد 2023 – 2024.

وشدد على ضرورة تكثيف العمل خلال الفترة القادمة لتنظيم اختبارات القدرات المؤهلة للالتحاق بالكليات التي يشترط القبول بها اجتياز هذه الاختبارات.

التعليم العالي تكشف عدد المتقدمين لاختبارات القدرات

تنسيق الجامعات

وأشار الوزير عاشور إلى أن وزارة التعليم العالى والبحث العلمي تعمل على تسهيل الإجراءات للطلاب وتعزيز جهود التحول الرقمي، وأتاحت الفرصة أمام الطلاب لتسجيل رغباتهم في أداء اختبارات القدرات إلكترونيًا على موقع التنسيق الإلكتروني.

من جانبه، أوضح أمين المجلس الأعلى للجامعات، الدكتور مصطفى رفعت، أن المجلس قام بتحديث دليل الطالب لاختبارات القدرات، وإعداد فيديو توضيحي لتفاصيل هذه الاختبارات، مؤكدًا استمرار اللجنة العليا في الإشراف والمتابعة لإجراء اختبارات القدرات بالجامعات، وتوزيع الاختبارات على عمداء الكليات المشاركة.

وأضاف رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى والبحث العلمي، السيد عطا، أن عدد المتقدمين لاختبارات القدرات حتى الآن بلغ 5000 طالب وطالبة، وأن موقع التنسيق الإلكتروني مستمر في استقبال رغبات الطلاب حتى يوم 27 يوليو.

وأكد المتحدث الرسمي للوزارة، الدكتور عادل عبدالغفار، أن اختبارات القدرات تسير بشكل منتظم بمتابعة من رؤساء الجامعات وإشراف مباشر من نواب رؤساء الجامعات، وحضور قيادات الكليات من العمداء ووكلاء الكليات وأعضاء هيئة التدريس.

وأشار إلى أن الكليات التي يشترط القبول بها اجتياز اختبارات القدرات تشمل كليات الفنون الجميلة والفنون التطبيقية بجامعات مختلفة، وكذلك كليات التربية الموسيقية والتربية الفنية والتربية الرياضية والتربية النوعية.

وفي وقت سابق، أعلن الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن الخطة الاستراتيجية الجديدة للوزارة تهدف إلى تغيير المنظومة التعليمية بأكملها وربطها بسوق العمل وريادة الأعمال، وإدخال تخصصات جديدة لتلبية احتياجات السوق المصري والعربي والعالمي.

وأشار عاشور إلى أن الهدف من هذه الخطة هو تحويل نظام التعليم العالي والبحث العلمي من التعليم التقليدي إلى تعليم يهدف إلى إكساب الطلاب مهارات تطبيقية وحياتية تساعد في تشكيل بُنيانهم الفكري وسلوكهم الحضاري.

وأضاف أن ذلك يتماشى مع رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة، التي تعتمد على الابتكار والإبداع لمواكبة التطورات الحضارية الحالية والمستقبلية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى