مانشيت الحكاية

التعليم تعلن مواصفات امتحانات الثانوية العامة| تقليل عدد الأسئلة الموضوعية لمنح الطلاب فرصة كافية لمراجعة إجاباتهم.. وإتاحة أرقام جلوس الطلاب إلكترونيًا منتصف مايو

في ظل جهود وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني المستمرة لتأمين امتحانات الثانوية العامة وإرضاء كافة الطلاب لضمان امتحانات تتميز بالنزاهة والشفافية بين كافة الفئات.

لذلك وضعت الوزارة  عدد من الإجراءات الجديدة لطلاب الثانوية العامة فيما يتماشى مع خطة وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني قبل انطلاق امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي.

وفي هذا الصدد، يستعرض “موقع الحكاية” الإجراءات الجديدة التي اتخذتها وزارة التربية والتعليم بشأن امتحانات طلاب الثانوية العامة.

شكل اسئلة امتحانات الثانوية العامة

قامت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني باتخاذ قرار بتقليل عدد الأسئلة الموضوعية في امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2022/2023، دون تغيير معنى الأسئلة وذلك لمنح الطلاب فرصة كافية لمراجعة إجاباتهم.

تقليل عدد الاسئلة الموضوعية لطلاب الثانوية العامة

وجاء هذا القرار استجابة لمطالب أولياء الأمور بالتخفيف من عدد الأسئلة التي تتطلب وقتًا كافيًا للإجابة عليها، ولتمكين الطلاب من مراجعة إجاباتهم أكثر من مرة.

آلية تصحيح امتحانات الثانوية العامة

وتستعد وزارة التربية والتعليم حاليًا لانطلاق امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي، ومن المقرر أن يتم تعيين معلمين لتصحيح الأسئلة المقالية المحددة بنسبة 15% من إجمالي عدد الأسئلة.

تصحيح امتحانات الثانوية العامة إلكترونيا

وستتم عملية التصحيح الخاصة بامتحانات الثانوية العامة بالشكل الإلكتروني، وسيتم اختيار المعلمين الأكفاء والمتخصصين في المواد التي سيتم تصحيحها.

أرقام جلوس طلاب الثانوية العامة 2023

أعلنت الوزارة أنه سيتم توفير أرقام جلوس الطلاب إلكترونيًا عبر موقعها الرسمي اعتبارًا من منتصف شهر مايو المقبل، وسيكون من مسؤولية المدارس طباعة أرقام الجلوس وتسليمها للطلاب.

ويجب على الطلاب كتابة أرقام جلوسهم على ورقة الإجابة أثناء الامتحان، وهذا يعد أمرًا مهمًا لأنهم لن يتمكنوا من الامتحان دونها

تأمين امتحانات الثانوية العامة

سيتم تركيب كاميرات مراقبة في لجان امتحانات الثانوية العامة في مصر، بدءًا من منتصف شهر مايو، في جميع اللجان الرئيسية والفرعية لتتبع حركة الطلاب وضبط اللجان والتصدي لمحاولات الغش وتحقيق العدالة بين الطلاب.

وسيتم ربط الكاميرات بغرف العمليات المركزية بالوزارة والمديريات التعليمية، وبفريق مكافحة الغش الإلكتروني بشكل مركزي

منع الغش في امتحانات الثانوية العامة

تعمل وزارة التربية والتعليم في مصر على تحسين نظام الامتحانات الثانوية العامة ومنع الغش فيها.

وفي هذا الصدد، قررت الوزارة وقف أي تحويلات وعدم السماح بها إلا من خلال لجنة بالوزارة، وعدم عقد لجان امتحانات في المدارس التي حدث بها غش جماعي أو شغب سابقًا.

اجراءات مشددة لمنع الغش في الثانوية العامة

وضعت الوزارة عددًا من الإجراءات المشددة لمنع الغش، بما في ذلك تغطية اللجان بكاميرات مراقبة وتفتيش الطلاب قبل تسليمهم أوراق الأسئلة والإجابات باستخدام العصا الإلكترونية، ووضع باركود في الأوراق لتحديد هوية الغشاشين.

تهدف هذه الإجراءات إلى ضبط اللجان ومنع أي محاولة للغش وتحقيق الشفافية والعدالة بين جميع الطلاب الذين يؤدون الامتحانات.

موعد إجراء امتحانات طلاب الثانوية العامة 2023

تم تحديد مواعيد امتحانات الثانوية العامة 2023 من قبل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، حيث سيبدأ الامتحان في التاسعة صباحًا بتوقيت مصر، وفقًا لجدول الامتحانات.

سيتم إجراء الامتحانات اعتبارًا من 12 يونيو 2023 مع المواد غير المضافة للمجموع.

ويتضمن جدول الامتحانات موادًا مثل التربية الدينية والوطنية والاقتصاد والاحصاء واللغة العربية واللغة الأجنبية الثانية والكيمياء والجغرافيا والفيزياء والتاريخ والرياضيات والجيولوجيا والعلوم البيئية والأحياء والفلسفة والمنطق وغيرها.

وسيحصل الطلاب على إجازة عيد الأضحى المبارك من 27 يونيو 2023 حتى 1 يوليو 2023، ويعودون لإكمال الامتحانات بعد العطلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى