T V

الحشرات الناقلة للأمراض.. الصحة تحذر من أضرارها في الطقس الحار (فيديو)

الحشرات الناقلة للأمراض.. أكد الدكتور عمرو قنديل، مساعد وزير الصحة للطب الوقائي، أن ارتفاع درجات الحرارة يعد السبب الرئيسي وراء نشر البعوض وانتشار الأمراض بشكل سريع، مشيراً إلى أن هذا الارتفاع يتسبب في ظهور الحشرات بشكل كبير.

أضرار الحشرات الناقلة للأمراض

وأضاف قنديل، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج “صالة التحرير” على قناة “صدى البلد”، أن الارتفاع في درجات الحرارة يستدعي تحذيرات مستمرة بشأن الاجهاد الحراري والأمراض التي تنتقل عن طريق البعوض والذباب.

وأشار قنديل إلى أن وزارة الصحة والسكان قد كشفت عن طرق الوقاية من لدغات البعوض، والتي تتضمن استخدام سلك ضيق النسيج على النوافذ، والمبيدات الحشرية الآمنة، وارتداء الملابس طويلة الأكمام، واستخدام الأجهزة والمستحضرات الكيميائية طاردة الناموس.

ويعد توعية الجمهور بأساليب الوقاية الفعالة من لدغات البعوض والحفاظ على نظافة البيئة، وخاصة في فصل الصيف، جزءاً مهماً من جهود وزارة الصحة والسكان في الحد من انتشار الأمراض المنقولة عن طريق هذه الحشرات.

بعض من الأمراض التي ينقلها البعوض

ينقل البعوض العديد من الأمراض إلى الإنسان، ومن بين هذه الأمراض:

1- حمى الضنك: وهي مرض فيروسي يشتهر في المناطق الاستوائية والمدارية، ويعتبر البعوض ناقلاً للفيروس.

2- الملاريا: وهي مرض يتسبب فيه طفيليات الملاريا الذي ينقله البعوض. يتسبب هذا المرض في الحمى والتعب والألم في العضلات، وقد يؤدي إلى الوفاة إذا لم يتم علاجه.

3- النيل الغربي: وهو مرض فيروسي ينتشر في المناطق الاستوائية والمدارية، ويعتبر البعوض ناقلاً للفيروس.

4- الحمى الصفراء: وهي مرض فيروسي ينتقل بواسطة البعوض، ويتسبب في الحمى والصفراء في الجلد والعينين والتعب والألم في العضلات.

5- الإيلاجي: وهو مرض فيروسي ينتقل بواسطة البعوض، ويتسبب في الحمى والألم في المفاصل والعضلات والأعراض الجلدية.

6- الحمى القلاعية: وهي مرض فيروسي ينتقل بواسطة البعوض، ويتسبب في الحمى الشديدة والتعب والألم في العضلات والمفاصل والأعراض الجلدية.

وتختلف أنواع البعوض المسببة لنقل هذه الأمراض من منطقة إلى أخرى، وينصح باتباع إجراءات الوقاية المناسبة لتفادي الإصابة بهذه الأمراض في المناطق التي ينتشر فيها البعوض.

شاهد الفيديو..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى