سياسة

الحوار الوطني يطالب بفصل الإدارة المحلية عن المجالس الشعبية

الحوار الوطني.. في إحدى الجلسات البرلمانية، أشارت إيمان طلعت، وكيل لجنة الإدارة المحلية بحزب الشعب الجمهوري وعضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إلى أن الإدارة المحلية تعد قاطرة التنمية في المجتمع، وتتطلب قيادات وكوادر مؤهلة تستطيع تحمل المسؤولية في شقيها التنفيذي والشعبي.

جلسات الحوار الوطني

وأضافت طلعت أن الدستور المصري ينص على اللامركزية الإدارية، ولذلك فإنه يجب العمل على إصدار قانونين منفصلين للإدارة المحلية والمجالس الشعبية المحلية.

وبالإضافة إلى ذلك، اقترحت طلعت وجود تشريع يشمل طريقة التعيين والشروط الواجب توافرها في رؤساء المجالس المحلية، وأكدت أن الإدارة المحلية يجب أن تتمتع بالمركزية والسلطة اللازمة لاتخاذ القرارات في الوقت المناسب وفقًا للدستور.

وفي سياق ذات صلة، شددت طلعت على أهمية رفع حالة الوعي الانتخابي وتجنب العصبية القبلية في محافظات الجمهورية، وأكدت على ضرورة إجراء دورات تدريبية للقيادات في المجالس المحلية.

وأوضحت أن التعيين هو الأنسب لطبيعة ظروف الوعي الانتخابي لدى المواطن المصري حاليًا.

وفي وقت سابق، أفاد النائب حازم الجندي، عضو مجلس الشيوخ ومساعد رئيس حزب الوفد، بأن استضافة مدينة العلمين لمؤتمر الأمناء العامين للفصائل الفلسطينية يعد خطوة ضرورية لتوحيد الجبهة الفلسطينية الداخلية ومواجهة التحديات التي تعرقل إعلان دولة فلسطين المستقلة.

النائب حازم الجندي يشيد بدور مصر تجاه فلسطين

وأوضح النائب حازم الجندي أن هذا الاجتماع يهدف إلى التوصل إلى رؤية وطنية وسياسية موحدة لمواجهة التجاوزات والجرائم التي يرتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وأشار الجندي إلى أن استضافة مصر لهذا الاجتماع يعكس الدور الريادي الذي تلعبه الدولة المصرية في دعم وحماية حقوق الشعب الفلسطيني وتحقيق حل جذري للقضية الفلسطينية.

وأضاف أن زيارة الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى مصر ستتضمن اجتماعا مع الرئيس عبد الفتاح السيسي لتجسيد التعاون الدائم والمستمر بين البلدين وبحث القضايا المتعددة على المستويات العربية والإقليمية والدولية.

وأكد  الجندي على أهمية بذل الأطراف الفلسطينية المشاركة في الاجتماع أقصى ما في وسعها لإنجاح هذه الفعالية وتحقيق الوحدة الوطنية التي تعرقل غيابها أي تقدم حقيقي على مستوى القضية الفلسطينية.

ودعا إلى بحث آليات التعامل مع الجرائم التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي، وأكد ضرورة وحدة فلسطينية لمواجهة هذا التحدي.

وأشار السيد الجندي إلى أن مصر تسعى جاهدة لإنهاء حالة الانقسام الفلسطيني وإعادة ترتيب البيت من الداخل، وذلك بتحديد آليات واضحة لإجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية والمجلس الوطني، واستعراض الجهود المبذولة لدفع عملية السلام.

وأكد على ثبات الموقف المصري الداعم لفلسطين وعمق العلاقات التي تجمع البلدين الشقيقين وشعبيهما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى