عاجلهام

الرئيس التركي أردوغان يزور مصر الأربعاء المقبل لأول مرة منذ 12 عامًا

أعلنت الرئاسة التركية، اليوم الأحد، عن زيارة الرئيس رجب طيب أردوغان المرتقبة إلى كل من جمهورية مصر العربية والإمارات العربية المتحدة خلال الأسبوع المقبل.

ويزور أردوغان الإمارات يوم الثلاثاء، حيث يُشارك كضيف شرف في “قمة الحكومات العالمية” التي تُعقد في دبي من 12 إلى 14 فبراير، ومن المتوقع أن يتناول أردوغان في كلمته أمام القمة عدة قضايا إقليمية ودولية، بما في ذلك الأوضاع في غزة.

ويتوجه الرئيس التركي إلى مصر يوم الأربعاء، في زيارة تاريخية هي الأولى من نوعها منذ 12 عامًا، مما يمثل نقطة تحول في العلاقات بين البلدين، وتأتي هذه الزيارة في إطار جهود عودة العلاقات بين أنقرة والقاهرة، ومن المنتظر أن يلتقي أردوغان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية ومناقشة قضايا إقليمية مهمة، بما في ذلك الوضع في غزة وجهود تحقيق السلام في المنطقة.

وفي وقت سابق، وصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة بـ”المجازر”، ودعا إلى وقفه فورًا.

أردوغان يعلق على العدوان الإسـ.ـرائيلي

وقال أردوغان في كلمة ألقاها في إسطنبول: “أي حرب تتعمد قطع الماء والكهرباء والطرق والتدمير تسمى مجازر، ما يحدث في غزة هو مجازر”.

وفي السياق ذاته، انتقد اردوغان الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة، معتبرًا أنه “يتناقض مع حقوق الإنسان”.

كما وجه انتقادات لخطط الولايات المتحدة المتمثلة بإرسال حاملة طائرات إلى المنطقة، مشيرًا إلى أن وجودها قد يؤدي إلى مذابح.

وقال اردوغان: “وجود حاملة طائرات أمريكية في قواعد تابعة للاحتلال له تداعيات خطيرة على الأوضاع القائمة في المنطقة”.

وكانت قد أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس في فلسطين، صباح السبت، بدء عملية طـ.ـوفان الأقصى ضد إسـ.ـرائيل، بإطـ.ـلاق أكثر من 5 آلاف صاروخ من قطاع غزة.

عملية طـ.ـوفان الأقصى

وذكرت كتائب القسام في بيان لها أن العملية تأتي “رداً على اعتـ.ـداءات الاحتـ.ـلال على المسجد الأقصى وأبناء شعبنا في الضفة الغربية المحتلة”.

وقال القائد العام لكتائب القسام، محمد الضيف، في كلمة له إن العملية “لن تتوقف حتى تحرير القدس والأقصى”.

من جهتها، كشفت إسـ.ـرائيل أنه تم قصـ.ـف عشرات الأهداف من قبل قطاع غزة نحوها، بما في ذلك مواقع عسكرية ومنازل وبنى تحتية.

وتأتي العملية في ظل تصاعد التوتر بين إسـ.ـرائيل والفصائل الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة، حيث اندلعت مواجهات بين الفلسطينيين والشرطة الإسرائيلية في المسجد الأقصى في القدس الشرقية.

ومنذ بداية العام الجاري، قتل أكثر من 30 فلسطينياً في مواجهات مع الشرطة الإسرائيلية في المسجد الأقصى.

تابعونا على صفحات موقع الحكاية الرسمية👇🏼

الحكاية نيوز – Elhekayah News

Elhekayah TV – تليفزيون الحكاية

Elhekayah Plus – الحكاية بلس

الحكاية منوعات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى