عاجلهام

الرئيس السيسي في قمة البريكس: النظام الدولي عاجز عن التفاعل مع كارثتي غزة ولبنان

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم في الجلسة العامة الأولى لقمة البريكس، التي انعقدت تحت شعار “تعزيز النظام المتعدد من أجل التنمية والأمن العالميين العادلين”.

وفي كلمته، أعرب السيسي عن اعتزاز مصر بانضمامها لتجمع البريكس في بداية العام الجاري، مؤكداً على أهمية تعزيز التعاون بين مصر والدول الأعضاء في التجمع.

وأشاد السيسي بالجهود التي بذلتها روسيا خلال رئاستها للتجمع، خاصة فيما يتعلق بتوسيع الشراكة مع الدول الصديقة، وأكد على أهمية رفع صوت الدول النامية في المحافل الدولية.

كما أشار إلى ضرورة تطوير المنظومة الدولية، مشدداً على عجزها في التعامل مع الأزمات الإنسانية الحالية، خاصة في غزة والعدوان الإسرائيلي على لبنان، رغم التحذيرات المتكررة من تداعيات هذه الصراعات.

ودعا السيسي إلى استحداث آليات تمويل مبتكرة، مثل مبادلة الديون لأغراض المناخ، مؤكدًا أهمية إصلاح الهيكل المالي العالمي ليكون أكثر استجابة لاحتياجات الدول النامية.

كما حث على تعزيز التعاون بين دول البريكس لمواجهة التغير المناخي، والاستفادة من الميزات النسبية لتنفيذ مشاريع مشتركة في قطاعات الطاقة والبنية التحتية، بالإضافة إلى أهمية التعاون الثقافي بين شعوب التجمع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى