عاجلهام

الرئيس السيسي يطلع على الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات

وجه الرئيس السيسي، خلال اجتماعه اليوم الخميس 20 يوليو 2023، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والفريق كامل الوزير وزير النقل، بتعزيز نشاط الموانئ المصرية على المستويين الإقليمى والعالمى.

اقرأ أيضا:

الرئيس السيسي يستجيب لدعوات الحوار الوطني.. قرار جمهوري بالعفو عن بعض المحكوم عليهم.. ضياء رشوان يؤكد: يوفر أجواء إيجابية للجلسات المقبلة.. وإشادات برلمانية موسعة بالقرار الرئاسي

وأوضح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي أن الرئيس اطلع خلال الاجتماع على الموقف التنفيذي والتشغيلي لعدد من مشروعات وزارة النقل.

الرئيس السيسي يطلع على الموقف التنفيذي لمشروع القطار الكهربائي

واطلع الرئيس السيسي خلال الاجتماع، على الموقف التنفيذي لمنظومة القطار الكهربائي السريع على مستوى الجمهورية، التي تمثل إضافة نوعية لمنظومة وسائل النقل في مصر، سواء لحركة الأفراد أو تسهيل التجارة، كما ستعزز من استراتيجية الدولة لإقامة أنظمة نقل مستدامة ومتطورة، وصولاً إلى المساعدة على تحفيز النمو الاقتصادي في مصر، وتحويلها لمركز إقليمي لوسائل النقل والمواصلات الحديثة والصديقة للبيئة.

مستجدات تطوير الموانئ المصرية

كما عرض الفريق كامل الوزير، وزير النقل كذلك مستجدات عملية التطوير الجارية لمنظومة الموانئ المصرية، خاصةً ما يتعلق بتشغيل وإدارة محطة “تحيا مصر” متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية الكبير، والتعاون المتنامي مع شركة CMA CGM الفرنسية العالمية في هذا الإطار.

الرئيس السيسي يوجه بمواصلة تعزيز نشاط الموانئ

كما وجه الرئيس بمواصلة العمل على تعزيز نشاط الموانئ المصرية على المستويين الإقليمي والعالمي، بتطبيق المعايير الدولية والوصول إلى معدلات قياسية في الشحن والتفريغ، والارتقاء بالتصنيف العالمي للموانئ المصرية في مجالي اللوجستيات والتجارة، وذلك في إطار الخطة التنموية للدولة لبناء وتطوير القدرات الذاتية والنهوض بالاقتصاد القومي.

عفو رئاسي عن بعض المحكوم عليهم

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، قرارًا جمهوريًا بالعفو عن عدد من المحكوم عليهم بأحكام قضائية، وذلك استجابةً لدعوة مجلس أمناء الحوار الوطني والقوى السياسية.

ويأتي هذا القرار في إطار استخدام الرئيس لسلطاته الدستورية في الإفراج عن مجموعة من الصادر بحقهم أحكام قضائية، بما في ذلك باتريك زكي ومحمد الباقر، وفقًا للمعلومات المتاحة.

وفي هذا الصدد، أكد ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطني، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قام بإصدار قرارات استجابة لمخرجات الحوار الوطني، بما في ذلك الإفراج عن بعض المحبوسين، مثل باتريك زكي ومحمد الباقر.

وأوضح رشوان، خلال مداخلة هاتفية لفضائية “اكسترا نيوز”،: استجاب لمطالب الحوار الوطني في مجالات مختلفة، مثل توفير مزيد من الإشراف القضائي على الانتخابات في مصر وتخفيف الأعباء عن المواطنين.

وأوضح ضياء رشوان أن الرئيس السيسي يشجع الحوار الوطني ويخلق مناخًا إيجابيًا للخروج بقرارات هامة، مؤكدًا أن إصدار العفو الرئاسي يخضع لاختصاصات الرئيس ويستخدم حقه الدستوري دون التعدي على سلطات السلطة التشريعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى