منوعات

السجائر الإلكترونية والعادية وخطرها واحد.. دراسة توضح

كشفت دراسة طبية جديدة أجراها باحثون في جامعة كاليفورنيا عن مفاجأة صادمة بشأن مقارنة السجائر الإلكترونية والعادية حيث يتعرضون لخطر الإصابة بنفس الأمراض التالية.

وفقا لما نشرته جمعية جمعية القلب الأمريكية فإنه لا فرق بين السجائر الإلكترونية والعادية حيث أن مدخني السجائر الإلكترونية معرضون لخطر الإصابة بأمراض القلب مثل مستخدمي السجائر العادية.

وكشفت الدراسة الطبية الجديدة أن السجائر الإلكترونية تسبب تلفا مشابها للأوعية الدموية مثل تدخين التبغ، وأنه في حال تلف الأوعية الدموية أو عدم تمكنها من العمل بشكل صحيح يصبح من الصعب انتقال الأكسجين إلى القلب وأعضاء الجسم.

وأكدت الدراسة الطبية أن تدخين السجائر الإلكترونية يضعف وظيفة بطانة القلب، وبالتالي عجز الأوعية الدموية على الانفتاح بدرجة كافية لتزويد القلب والأنسجة الأخرى بالدم الكافي.

ونبهت الدراسة أن تبطن الخلايا البطانية الأوعية الدموية وتحافظ على سيولة الدم، وتنظم تدفقه، وتتحكم في نفاذية جدار الوعاء الدموي عن طريق توليد أوكسيد النيتريك.

وأشارت إلى أنه يمكن أن يؤدي تلف هذه الخلايا إلى عدد لا يحصى من مشاكل القلب والأوعية الدموية مثل: “ارتفاع ضغط الدم ومرض الشريان التاجي”، وفقا لما أكدته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى