عاجلهام

السعودية تقرر السماح بعدم تغطية شعر المرأة في صورة البطاقة الشخصية

أقر وزير الداخلية السعودي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز، التعديلات الجديدة على اللائحة التنفيذية لنظام الأحوال المدنية السعودية، وشملت 4 مواد هي المواد «12، 17، 146، 157».

وفقا لجريدة أم القرى الرسمية في عددها الصادر اليوم (الجمعة)، نصت المادة «12» على أن الجهة المختصة المشار إليها في المادة «10» من النظام هي اللجنة الفرعية، فيما نصت المادة «17» الفقرة «أ» على أن تكون الصورة الشخصية والصورة الملتقطة في الأنظمة الآلية التي يتطلبها إصدار الهوية الوطنية حديثة وملونة وواضحة ومظهرة لجميع ملامح الوجه وبخلفية بيضاء في وضع مقابل ودون نظارات وعدسات غير طبية، وخالية من أي زينة، ولا يجوز أن تكون بالملابس المهنية أو لأي فئة معينة.

في المقابل كانت تنص المادة الـ 17 من اللائحة التنفيذية لقانون الأحوال المدنية السعودية، على أنه «يجب أن تكون الصورة الشخصية بالنسبة للمرأة خالية من أي زينه مع تغطية شعر الرأس والعنق»، لكن تلك العبارة حذفت من التعديل الجديد.

في حين نصت الفقرة «ب» على أن تتولى وكالة الوزارة للأحوال المدنية وضع ضوابط خاصة بالصور الشخصية والصور الملتقطة في الأنظمة الآلية لبعض الفئات العمرية وذوي الاحتياجات الخاصة، والحالات الأخرى غير الواردة في هذه المادة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى