منوعات

الشعاب المرجانية تتحول من الألوان الزاهية للأبيض الشاحب.. ما القصة؟

التقط مجموعة من الغواصين التابعين لمختبر المحيط الأطلسي لعلوم المحيطات والأرصاد الجوية التابع للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) صورًا لشعاب المرجانية في صخور Cheeca في فلوريدا كيز، وأظهرت الصور الشعاب المرجانية في حالة مريضة ذات لون أبيض شاحب بعدما كانت مليئة بالألوان الزاهية.

يرجع لونها الأبيض إلى الإجهاد الحراري، حيث شهدت ولاية فلوريدا ارتفاعًا في درجات الحرارة بمعدل 3 إلى 5 درجات فوق المعدل الطبيعي في الآونة الأخيرة.

ويحدث هذا الإجهاد الحراري عندما تصل درجة حرارة الماء إلى 88 درجة، وقد تسببت قبة الحرارة في فلوريدا في درجات حرارة تحت الماء تتراوح من 92 إلى 96 درجة في كيز.

يقول كبير علماء البيئة في برنامج NOAA للشعاب المرجانية لصخور Cheeca شرق فلوريدا كيز (لان اينوكس) ” لم أر شيئًا كهذا من قبل”، وأعرب العلماء عن قلقهم بشأن الاستدامة المستقبلية لهذه الشعاب المرجانية.

كان تبييض تلك الشعاب متوقعًا بسبب ظاهرة النينو، ولكن هذا يتجاوز ما توقعه علماء الأحياء. كما أنه لا يزال أمامنا صيف حار في جنوب فلوريدا، مما يعني المزيد من الظروف المجهدة.

يؤكد إينوكس أن التبييض لا يقتل دائمًا الشعاب المرجانية، والتي يمكن أن تتعافى بمجرد انخفاض درجات الحرارة، مع ذلك، فإن التبييض المتكرر يمكن أن يؤدي في النهاية إلى موت الشعاب.

ويعد تبييض الشعاب أحد الآثار الأكثر وضوحًا لتغير المناخ.

ومن المهم اتخاذ إجراءات لمكافحة تغير المناخ، وذلك لمنع المزيد من الأضرار التي تلحق بالشعاب المرجانية.

يمكننا جميعًا المساهمة في مكافحة تغير المناخ من خلال اتخاذ إجراءات بسيطة مثل ترشيد استخدام الطاقة وقيادة السيارات أقل وشراء المنتجات المحلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى