تريندصحة وجمالمانشيت الحكاية
أخر الأخبار

الصين تسجل أول إصابة بشرية بإنفلونزا الطيور

أعلنت الصين، صباح اليوم الثلاثاء، عن تسجيل أول إصابة بشرية مؤكدة بسلالة” H10N3″ “إتش 10 إن 3” في مقاطعة “جيانغسو” شرقى الصين، وتعد  الأصابة الأولى في العالم.

وذكرت اللجنة الوطنية للصحة في الصين، في بيان لها أن الحالة لرجل يبلغ من العمر 41 عاما من مدينة “تشنجيانغ” بمقاطعة “جيانغسو” شرق الصين ، نقل إلى المستشفى في 28 أبريل وإن حالته مستقرة.

وأوضحت اللجنة أن التحليل أظهر كذلك أن الفيروس انتقل للرجل عبر الدواجن، وأن خطر انتشاره على نطاق واسع منخفض للغاية، مع عدم وجود دليل يشير إلى أنها يمكن أن تنتقل من إنسان لآخر.

وقالت اللجنة في بيانها إنه لم يتم الإبلاغ عن أي حالة بشرية بفيروس H10N3 في أي مكان آخر.

فيروسH10N3

قال “يانغ تشان تشيو” نائب رئيس قسم علم الأمراض في جامعة “ووهان” الصينية في تصريح إعلامي له، إن فيروس “H10N3 “هو نوع فرعي من فيروس الأنفلونزا A ” ،فيروس A هو فيروس حيواني المنشأ يتطور داخل جسم الإنسان، ويمكنه الانتقال إلى الإنسان حيث أكبر مستودع طبيعي لهذه الفيروسات في الطيور” .

مضيفا إن هذه السلالة عادة ما تكون قاتلة للطيور البرية والدواجن حيث يمكن أن تنتشر من خلال رذاذ الجهاز التنفسي بين الحيوانات.

إصابة 1997

عام 1997 تم تسجيل أول عدوى بشرية للمرض في هونج كونج، و منذ عام 2003 تم الإبلاغ عن أكثر من 700حالة إصابة بشرية بفيروس أنفلونزا الطيور الآسيوية H5N1 التي تعود لمنظمة الصحة العالمية WHO , كانت هذه الحالات مسجلةً في المقام الأول من 15 بلد في آسيا وإفريقيا والمحيط الهادئ وأوروبا والشرق الأوسط على الرغم من أن هناك أكثر من 60 دولة قد تأثرت بالمرض.

إنفلونزا الطيور هو مرض طيور معدي يسببه نوع من أنواع فيروس الأنفلونزا تطور وتكيف في أجسام الطيور، وهو مرض تسببه سلالة من فيروسات الأنفلونزا تطورت وتكيفت في جسم مضيف معين. من الأنواع الثلاثة لفيروس الأنفلونزا A, B, وC, .

ومن علامات إنفلونزا الطيور وأعراضها السعال، الحمي، التهاب الحلق، القئ،أسهال،الصداع،ضيق النفس، ة ألم العضلات والمفاصل، التهاب طفيف بالعين.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى