T V

الطاقة الذرية: القدرة التدميرية للأسلحة النووية الموجودة الآن لا تقارن بقنابل  هيروشيما ونجازاكي

علق الدكتور علي إسلام، رئيس هيئة الطاقة الذرية الأسبق، على تلويح موسكو والاتحاد الاوروبي بتأهب حالة الردع النووية، قائلًا:” إن ذلك يعني أن كلاً من  واشنطن  وموسكو يملكان    نحو 90% من الاسلحة النووية في العالم   وبقية العالم ينحصر فقط في نسبة 10% المتبقية”، مشيرًا إلى أن العالم كله  به 13   ألف رأس نووي  منهم  نحو 990 جاهز لاتخدام والعدد المتبقية سيجري تفكيكها.

وأضاف “إسلام”، خلال مداخلة هاتفية خلال برنامج ” كلمة أخيرة ” الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة ” ON”، أن القنابل التي استخدمت في هيروشيما  ونجازاكي  تعتبر  صغيرة جداً مقارنة بالمتوافر الان، حيث تقاس القنابل بقوتها التدميرية  حيث أن الاسلحة النووية  موزعة بطرق نقل متعددة مثل الغواصات والطائرات، وغيرها، وتابع:” أنه في العصر الحالي   هناك صواريخ أسرع من الصوت تنقل الأسلحة النووية، والتطور التكنولوجي أصبح مخيفًا.. ووهناك 15 محطة نووية في أوكرانيا لتوليد الكهرباء والوكالة الدولية للطاقة الذرية أبدت اهتمامها بأهمية سلامة هذه المحطات”.

وشدد رئيس هيئة الطاقة الذرية الأسبق، على ضرورة عدم انفصال الكهرباء عن محطات الطاقة النووية في الأراضي الاوكرانية حتى لا تحدث أزمات، مؤكدًا أن استخدام النووي يؤثر بالضرر على العالم كله.. والقوة الموجودة حاليا يكفي لإبادة العالم، والأسلحة النووية وجدت لكي لا تُستخدم.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى