أخبار وتقاريرهام

 الفرق بين الأنفلونزا ونزلات البرد..  الصحة تٌجيب

في إطار التوعية المستمرة التي تقوم بها وزارة الصحة، كشفت الوزارة عن الفرق بين الإصابة بالأنفلونزا ونزلات البرد، قائلة” الأنفلوانزا الموسمية ونزلة البرد مرضان مختلفان، ولكل منهما أسباب مختلفة وأعراضهما متشابهة ويصعب على الشخص العادي التفريق بينهما”.

 الفرق بين الأنفلونزا ونزلات البرد

وأضافت الوزارة أنه يفضل اللجوء للطبيب عند وجود أعراض، مؤكدة أنه لا يجب اللجوء للأدوية بشكل مباشر دون تحديد السبب ونوع الإصابة.

وتابعت الوزارة أن لقاح الأنفلونزا الموسمية متوفر في فروع المصل واللقاح على مستوى الجمهورية والعديد من الصيدليات.

وأوضحت الوزارة أن نزلة البرد هى فيروس للجهاز التنفسى العلوى وأعراضها تكون بسيطة، بينما الأنفلونزا هى فيروس توجد له أنواع كثيرة ومنها ما يسبب حرارة شديدة وتكسير في الجسم ورشح شديد والتعاب في الحلق.

وأكدت الوزارة على أهمية التطعيم ضد الأنفلونزا الموسمية، لتقليل فرص الإصابة بها، خاصةً في موسم الشتاء.

وتابعت” يجب على الشخص الذي يشعر بأعراض الأنفلونزا أو نزلات البرد، أن يبقى في المنزل لتجنب انتشار العدوى، ومراجعة الطبيب إذا كانت الأعراض شديدة أو استمرت لأكثر من بضعة أيام”.

مع ظهور متحورات جديدة لفيروس كورونا، يبرز التساؤل حول مدى خطورتها وكيفية الوقاية منها.

المتحور الجديد لـ كورونا

فيروس كورونا
فيروس كٕورونا

في هذا الصدد، قال الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كـورونا بوزارة الصحة والسكان، إن المتحورات الجديدة لا تختلف كثيرا عن المتحورات السابقة، وأن طبيعة الفيروسات هي التحور الدائم لتتكيف مع الظروف الجديدة.

وأضاف حسني أنه لا داعي للقلق من المتحورات الجديدة، وإنما يجب اتباع الإجراءات الاحترازية والوقائية الكاملة منعا للعدوى.

وأكد أن اللقاح مهم للغاية في مواجهة العدوى وكذلك مضاعفاتها حال حدوثها.

وأوضح أن قطاعات وزارة الصحة جميعها مستعدة لأى طوارئ، مؤكدا أن وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية تنسق فيما بينها على أعلى المستويات للتعرف على المستجدات المختلفة بشأن فيروس كـورونا.

ونصح حسني بالتطهير المستمر للأيدى والأسطح، بالإضافة إلى استخدام الكمامات في الأماكن المزدحمة سيئة التهوية فضلا عن البقاء فى المنزل حال الإصابة بأعراض تنفسية.

وأوصى بعدم المشاركة في التجمعات إذا كنت مريضا.

وفي وقت سابق، أكد الدكتور فؤاد عودة، رئيس الرابطة الأوروبية الشرق أوسطية، أن هناك العديد من تحورات فيروس كـورونا خلال الفترة الأخيرة، والتي تظهر بسرعة كبيرة جدا.

تابعونا على صفحات موقع الحكاية الرسمية👇🏼

الحكاية نيوز – Elhekayah News

Elhekayah TV – تليفزيون الحكاية

Elhekayah Plus – الحكاية بلس

الحكاية منوعات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى