عاجلهام

“قاد تطوير كبير بالوزارة”.. أبرز المعلومات عن الفريق كامل الوزير وزير النقل والصناعة الجديد

أدى الفريق كامل الوزير، بحلف اليمين الدستوري وزيرًا للنقل والصناعة ونائبًا لرئيس الوزراء في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي الجديدة.

وتضمنت الحكومة الجديدة تغيير ما يقرب من 20 حقيبة وزارية، بالإضافة إلى دمج بعض الوزارات، من بينها وزارة الهجرة.

السيرة الذاتية لـ الفريق كامل الوزير

– التعليم والتدريب: تخرج من الكلية الفنية العسكرية قسم الهندسة المدنية في يوليو 1980. شغل جميع الوظائف القيادية بسلاح المهندسين العسكريين، وتدرج في المناصب حتى تولى منصب مدير إدارة المهندسين العسكريين في 2011.

– الخدمة العسكرية: تولى منصب رئيس أركان الهيئة الهندسية للقوات المسلحة في يوليو 2014، وكان مسؤولًا عن إشراف مشروع حفر قناة السويس الجديدة والانتهاء منه في مدة قياسية.

– المسؤوليات السابقة: كان رئيسًا للهيئة الهندسية للقوات المسلحة من ديسمبر 2015 حتى مارس 2019، حيث تم ترقيته إلى رتبة الفريق في مارس 2019.

– إنجازات في وزارة النقل:تولى حقيبة وزارة النقل في مارس 2019، حيث حقق نجاحات بارزة في تحسين منظومة مترو الأنفاق، وتطوير السكك الحديدية، وتحديث الموانئ البرية والبحرية والجافة.

– التعليم والتدريب العسكري: حصل على درجة الماجستير في العلوم العسكرية، وأكمل عدة دورات تدريبية في كلية الحرب العليا وأكاديمية ناصر العسكرية العليا.

 أبرز إنجازات الدولة في قطاع النقل خلال 9 سنوات

إجمالي التكلفة المالية لمشروعات وزارة النقل خلال الفترة (2014-2024) تبلغ 2 تريليون جنيه ( 530 مليار جنيه لقطاع الطرق والكباري – 225 مليار جنيه لقطاع السكك الحديدية – 1100 مليار جنيه لقطاع مترو الأنفاق والجر الكهربائي – 129 مليار جنيه لقطاع النقل البحري- 15 مليار جنيه لقطاع الموانئ البرية والجافة والمناطق اللوجيستية – 4 مليارات جنيه لقطاع النقل النهري ) مستعرضا الوضع في 2014 وما تم تنفيذه حتي عام 2023 والمستهدف حتى 2030 بكل القطاعات كالتالي :

أولا: في قطاع السكك الحديدية 
في عام 2014 كانت السكة الحديد تنقل 900 ألف راكب يومياً و4 ملايين طن بضائع سنوياً وكانت تعاني من ضعف في مستويات السلامة والتأمين وانتظام مواعيد القطارات وخدمات الركاب، ولذلك تم وضع خطة شاملة للنهوض بهذا المرفق الحيوي الهام، وتم إنفاق 225 مليار جنيه على تطوير المرفق ليصبح هذا المرفق في 2023 ينقل 1,2 مليون راكب يوميا و5 ملايين طن بضائع سنوياً، كما ارتفعت مستويات السلامة والتأمين وانتظام مواعيد القطارات وخدمات الركاب إلى نسبة 85 %.
والقيمة المستهدفة في عام 2030 هو تحقيق طاقة نقل 2 مليون راكب يوميا و13 مليون طن بضائع سنوياً والوصول بمستويات السلامة والتأمين وانتظام مواعيد القطارات وخدمات الركاب إلى المعايير الدولية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى