عاجلهام

القاهرة الإخبارية: جيش الاحتلال يعلن مقتل 16 جنديا في المواجهات

أعلنت قناة القاهرة الإخبارية، اليوم الأربعاء، عن مقتل 16 جنديا إسرائيليا، وإصابة العشرات في المواجهات التي اندلعت بين الجيش الإسرائيلي والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، منذ يوم أمس.

وكانت قد احتفلت وزارة الصحة، اليوم، بخلوها من مرض شلل الأطفال لـ19 عاماً، وذلك بتنظيم فاعلية بالتزامن مع اليوم العالمي لمرض شلل الأطفال.

مرض شلل الأطفال

وزارة الصحة

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن مصر أعلنت خالية من شلل الأطفال رسمياً عام 2006، بعد تسجيل آخر حالة إصابة عام 2004.

وأكد عبدالغفار أن فاعلية اليوم العالمي لمرض شلل الاطفال تناولت تاريخ البرنامج الموسع للتطعيمات في مصر، والذي بدأ عام 1984 بالتطعيم ضد 6 أمراض فقط، ثم تم إدراج طعوم جديدة ليصبح الإجمالي 10 طعوم، منها التطعيم ضد مرض شلل الأطفال.

وأضاف عبدالغفار أن استراتيجيات الحفاظ على خلو مصر من شلل الأطفال تشمل وصول نسب التغطية التطعيمة لأكثر من 95%، ودعم نظام ترصد بيئي يستطيع الكشف المبكر عن أي فيروسات، وكذلك خطة الاستجابة والاستعداد.

ومن جانبه، قال الدكتور عمرو قنديل، مساعد وزير الصحة والسكان للطب الوقائي، أنه تم وضع خطة استباقية للحفاظ على نظام التطعيمات الروتينية خلال جائحة كورونا، مما حافظ على نسب التغطية بالتطعيمات للحفاظ على مصر خالية من مرض شلل الأطفال.

وأشار قنديل إلى أن نظام التطعيمات الذي تنفذه وزارة الصحة من أكفاء أنظمة التطعيم، حيث يتم إعطاء الطعم الفموي “سابين” بـ7 جرعات، وطعم الحقن “سولك” بـ3 جرعات، وهو ما يعد جدول التطعيمات الروتينى الأقوى بين دول العالم المختلفة.

وفي وقت سابق، قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان، إنه تم الانتهاء من تطعيم 16 مليونًا و223 ألفًا و 513 طفلاً، بينهم 24 ألف طفل من غير المصريين المقيمين على أرض مصر، وذلك في الفترة من 27 إلى 30 مارس الجاري، في جميع محافظات الجمهورية.

وأكد الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، مد العمل بالحملة حتى الساعة الخامسة مساءً اليوم الخميس، حيث تستهدف الحملة جميع الأطفال من عمر يوم وحتى 5 سنوات، من المصريين وغير المصريين المقيمين على أرض مصر.

وفي سياق متصل أوضح الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائي، أن الحملة مستمرة اليوم من خلال النقاط الثابتة في الوحدات والمراكز الطبية ومكاتب الصحة، على مستوى محافظات الجمهورية، مشيرًا إلى أن الفرق الإشرافية من الطب الوقائي تجوب كافة المحافظات اليوم وغدًا للتأكد من تطعيم جميع الأطفال المستهدفين.

وأشار إلى أن الحملة تتم بمشاركة وتعاون كافة الجهات المعنية، بداية من وزارة التربية والتعليم، والأزهر لتسهيل عمل الفرق في التطعيم بدور رياض الأطفال، بالإضافة لوزارة التضامن الاجتماعي، لتطعيم الأطفال في الحضانات التابعة لها، إلى جانب وزارة الأوقاف، والكنائس، لرفع الوعي والتنويه عن الحملة عقب الصلوات والقداسات، لضمان تغطية 100% من الأطفال المستهدفين بالحملة في جميع المحافظات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى