أخبار وتقاريرهام

القاهرة تحتفل بعيدها القومي 1054 اليوم

يحتفل سكان محافظة القاهرة، اليوم الخميس الموافق 6 يوليو، بعيدها القومي رقم 1054، وذلك بمناسبة ذكرى إنشائها على يد القائد جوهر الصقلي بأمر من الخليفة الفاطمي المعز لدين الله في عام 969م.

العيد القومى للمدينة

وتُعتبر القاهرة من أقدم وأجمل مدن العالم، إذ يعود تاريخها إلى فجر الحضارة البشرية، وتشتهر المدينة بأنها المقصد العالمي للسياحة والثقافة والفنون، ومركز التقاء للأعمال والتجارة والعلوم.

وتحتوي المدينة على العديد من الآثار الفرعونية والرومانية والبيزنطية والقبطية والإسلامية، مما جعلها مدينة ساحرة تجذب السياح من جميع أنحاء العالم.

وتم اختيار المدينة عاصمة للثقافة في دول العالم الإسلامي هذا العام، كما تم اختيارها واحدة من أهم 10 مقاصد سياحية في العالم.

وتحتفل المدينة بهذه المناسبة العزيزة على قلوب أهلها وزوارها بالعديد من الفعاليات والاحتفالات المميزة.

وفي وقت سابق، تابع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال جولته اليوم بمحافظة القاهرة، برفقة عدد من المسؤولين، سير العمل بعدد من قطاعات التطوير لإعادة إحياء القاهرة التاريخية، مؤكدا أن تطوير القاهرة التاريخية جزء أصيل من خطة الدولة للحفاظ على المناطق التاريخية والمباني العريقة وإعادة إحيائها لتغدو مقاصد سياحية مهمة.

جولة رئيس الوزراء بالقاهرة التاريخية

بدأ رئيس الوزراء جولته من بوابة الفتوح، المؤدية إلى شارع المعز بمحيط مسجد الحسين، واستمع إلى شرح من المهندس خالد صديق، رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية الحضرية، حول مجريات العمل بالتطوير في هذه المنطقة، كما استعرض ما شهدته القطاعات المختلفة من أعمال ترميم الآثار المُسجلة، وإعادة توظيف المباني التراثية المُسجلة وذات القيمة، وكذا إعادة بناء المباني المتهالكة، وتطوير الواجهات بنفس نسق الواجهات الأصلية.

وتم خلال الجولة استعراض نماذج للمباني التي تم تطويرها ضمن هذه المنطقة، وكذا متابعة أعمال إنشاء أحد الفنادق ضمن جهود الاستغلال الأمثل للمباني غير المستغلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى