أخبار وتقاريرهام

القضاة الجدد.. أداء اليمين القانونية بمجلس الدولة اليوم

يستعد مجلس الدولة برئاسة المستشار عادل عزب حفلاً اليوم لأداء اليمين القانونية لـ القضاة الجدد المعينين كمندوبين مساعدين بالمجلس.

القضاة الجدد

وقد تم تعيين هؤلاء المندوبين من خريجي كليات الحقوق والشريعة والشرطة على مستوى الجمهورية بعد اجتيازهم الاختبارات المقررة والصادر لهم قرار التعيين من رئيس الجمهورية بموجب القرار رقم 206 لعام 2023.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي قد صدر القرار المذكور أعلاه بتعيين المتقدمين من دفعة 2020 خريجي كليات الحقوق والشريعة الإسلامية والشرطة، وبعد اجتيازهم المقابلة المحددة مع المجلس الخاص بمجلس الدولة، تم تصديق قرار التعيين من رئيس الجمهورية، ليصبحوا مندوبين مساعدين بمجلس الدولة.

وكان المستشار محمد حسام، رئيس مجلس الدولة السابق، قد أعلن سابقًا قبول طلبات التعيين في وظيفة مندوب مساعد لخريجي كليات الحقوق والشريعة والقانون والشرطة دفعة 2020 عن طريق النظام الرقمي الحديث الذي تم إنشاؤه مؤخرًا لتسهيل الإجراءات على المتقدمين.

ويجدر الإشارة إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي قد أصدر قرارًا تاريخيًا بتعيين المرأة قاضية بمجلس الدولة، وتم تعيين 98 قاضية وقاضٍ منذ ذلك الحين، وهذا يعد إنجازًا تاريخيًا يشارك فيه الجميع ويساهم في خروجه إلى النور.

ومن قبل تم حددت هيئة قضايا الدولة 5 شروط رئيسية يجب أن تتوفر فى المتقدمين من خريجي كليات الحقوق والشريعة والقانون والشرطة دفعة 2022 لشغل وظيفة مندوب مساعد من الذكور والإناث، وذلك بخلاف الشروط العامة المنصوص عليها قانونا.

1 – ألا يقل تقديره التراكمي عن جيد.

2 – ألا يزيد عمره عن 30 عاما، في تاريخ نشر هذا الإعلان.

3 – أن يجتاز بنجاح المقابلة الشخصية وكل الاختبارات التي تجرى له في هذا الشأن.

– أن تتوافر فيه الأهلية والصلاحية والكفاءة المتطلبة لشغل تلك الوظيفة القضائية طبقا لما تقدره اللجنة.

5-أن تثبت لياقته الطبية وفقا للتحاليل والفحوص الطبية من الجهات الطبية المختصة التي تحددها الهيئة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى