صحة وجمال
أخر الأخبار

الكراوية لها فوائد كثيرة.. تعرّف عليها

 كتبت- أوركيد سامي:

الكراوية هي نبات معمر لها جذر مغزلي وأوراقها شريطية ريشية مقسمة سيقانها مضلعة ومتفرعة وينتهي كل فرع بعنقود خيمي الشكل مكون من زهور بيضاء وأحيانًا يمثل إلى اللون الزهري، وثمرة الكراوية بيضاوية الشكل مع بذرتين بداخلها.

ويتميز النبات بأكمله بأنه له رائحة عطرية مميزة، وينمو هذا النبات بشكل كبير في أوروبا وآسيا، في الأماكن المشمسة ويزرع النبات على نطاق واسع في أوروبا من أجل بذورها.

وجرت العادة في بعض البلدان العربية على تقديم مشروب مغلي الكراوية، كما تقدم الكراوية للنفساء حسب العادات الشامية، حيث تقدم كذلك للذين يأتون للتهنئة بالمولود الجديد، فتقدم الكراوية بعد وضع المكسرات ومبروش جوز الهند على وجه الكراوية

فوائد الكراوية الصحية:

1- تحسين عمليات الهضم

من فوائد الكراوية تحسين عملية الهضم، وذلك نظرًا لمحتواها العالي من الألياف الغذائية، والتي تساعد عمومًا على الحفاظ على استقرار حالة المعدة الصحية وتجنب أي مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل: النفخة والغازات، والإمساك، والإسهال.

كما أن حبوب الكراوية تعتبر مفيدة بشكل خاص للمصابين ببعض الأمراض المزمنة في الجهاز الهضمي مثل القولون العصبي.

2- التخفيف من آلام الدورة الشهرية
تعاني بعض النساء من تشنجات وآلام مزعجة خلال فترة الدورة الشهرية تلجأ العديد من النساء لمسكنات الألم، إلا أن بعض المركبات الطبيعية قد تساعد كذلك في التخفيف من التشنجات والألم الحاصل.

3-مضاد للالتهابات

4- فوائد الكراوية للرجال:

تدعم الكراوية الصحة الجنسية عند الرجال لأنها تزيد من معدل إنتاج الحيوانات المنوية عند الرجال مما يزيد من معدل الخصوبة لديهم.

5- تحسين الهضم
تتميز الكراوية بخصائصها المضادة للبكتيريا، ويساعد زيت الكراوية في منع نمو بكتيريا القولون الضارة مع الحفاظ على البكتيريا المفيدة الموجودة في القولون، حيث يساعد الحفاظ على البكتيريا المفيدة في تعزيز وظيفتها التي تتضمن إنتاج المغذيات الضرورية للقولون وتقليل الالتهاب وتحسين الهضم ودعم مناعة الجسم

فوائد الكراوية للمرضع :
من أشهر فوائد الكراوية أنها تساعد على زيادة اللبن لذلك ينصح دائما بها للنساء بعد الولادة فهي تزيد من تكون اللبن لمن يقمن بالإرضاع و تحسن من جودة و كمية اللبن، كما أن الكراوية تساعد أيضا على علاج الانتفاخات واضطرابات الهضم لدى الطفل و تساعد في التخلص من المغص الذي يعاني منه كل الأطفال الرضع.

 

ومن الممكن تحضير مشروب الكراوية ببساطة عبر اتباع الخطوات التالية:

1- قومي بإضافة ملعقة صغيرة من بذور الكراوية إلى كوب من الماء المغلي واتركيه لفترة بسيطة.
2- قومي بتصفية السائل من بذور الكراوية بعد 10 دقائق.

3- ضيفي إليه قليلًا من العسل، وهنا يكون جاهز للتقديم.

 

 

 

.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى