مانشيت الحكاية
أخر الأخبار

المبشرون بالتطوير.. “حياة كريمة” تستهدف استثمارات بـ 700 مليار جنية لتطوير 4500 قرية.. المبادرة تستفيد منها 377 في المرحلة الأولى.. وتوفر خدمات تعليمية وصحية وشبكات مياه وصرف صحي

تعد المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” هي مشروع القرن الـ 21 للدولة المصرية، حيث تستهدف الدولة تطوير الريف المصري، على عدة مستويات منها إطلاق المشروعات الجديدة، وتطوير للبنية التحتية وتقديم خدمات طبية وتعليمية بعد سنوات طويلة من الإهمال.

وشهد مشروع حياة كريمة، الذى أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسي تضافر جهود كل جهود الدولة المصرية والمجتمع المدني والقطاع الخاص، بهدف التصدي للفقر المتعدد الأبعاد وتوفير حياة كريمة بها تنمية مستدامة للفئة الأكثر احتياجا في محافظات مصر ولسد الفجوات التنموية بين المراكز والقري وتوابعهم والاستثمار في تنمية الانسان وتعزيز قيمة الشخصية المصرية.

ومن المقرر أن تشمل المبادرة تطوير 4500 قرية في 20 محافظة، ليستفيد منها، لتخدم بذلك ما يقرب من 55 مليون مواطن مصري، بحجم استثمارات يصل إلى 700 مليار جنيه، وهو ما يعنى أن هناك ثورة بناء وتشييد ستشهدها قري مصر خلال الفترة المقبلة.

ومن المقرر أن تطبق المبادرة على 3 مراحل تبدأ بالقرى الأكثر احتياجا، والتي تحدد وفقاً لبيانات ومسوح الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بالتنسيق مع الوزارات والهيئات المعنية، وتضم المرحلة الأولى القرى ذات نسب الفقر من 7٠ % فيما أكثر، ثم القري ذات نسب الفقر من 50% إلى 70%، وأخيرا القري ذات نسب الفقر أقل من 50%.

تستهدف المرحلة الأولى من المبادرة 377 قرية الأكثر احتياجاً وتعرضا للتطرف والإرهاب الفكري، تتراوح نسبة الفقر فيها 70% فأكثر، بإجمالي عدد أسر 756 ألف أسرة (3 ملايين فرد) في ١١ محافظة.

وتحدد القرى الأكثر احتياجاً وفقا لعدد من المعايير الأساسية منها، ضعف الخدمات الأساسية من شبكات الصرف الصحي وشبكات المياه، وانخفاض نسبة التعليم، وارتفاع كثافة فصول المدارس.

كما تعتمد على الاحتياج إلى خدمات صحية مكثفة لسد احتياجات الرعاية الصحية للمواطنين، بالإضافة إلى شبكات الطرق، وارتفاع نسبة الفقر بين الأسر القاطنة في تلك القرى.

وتهدف الدولة من خلال هذا المشروع الضخم إلى سد الفجوات التنموية بين المراكز والقرى وتوابعها، واشعار المجتمع المحلي بفارق إيجابي في مستوى معيشتهم.

اقرأ أيضا

كيف تحسن “سكن كريم” البنية التحتية لمنازل الريف ضمن مبادرة حياة كريمة؟

اتحاد المستثمرين” المواطن بالصعيد بدأ جني ثمار مبادرة حياة كريمة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى