صحة وجمال

المشروبات الغازية الخالية من السكر لا تسبب السرطان.. دراسة تكشف السبب

صدر تحذير من قبل منظمة الصحة العالمية بشأن مادة الأسبارتام التي تستخدم كبديل للسكر في المشروبات الغازية الخالية من السكر والعصائر والإصدارات الأخف من العلكة واللبن، حيث صنفت المادة كمسرطنة للإنسان.

أضرار المشروبات الغازية

وأدى هذا الإعلان إلى حالة من القلق بين بعض الأفراد على وسائل التواصل الاجتماعي، ولكن الخبراء في بريطانيا نصحوا بعدم المبالغة في رد الفعل، حيث أوضحوا أنه يحتاج الشخص البالغ العادي إلى شرب 15 عبوة ضخمة من المشروبات الغازية الدايت في اليوم لتخطي كمية الأسبارتام الموصى بها.

وأصبحت الأسبارتام الدعامة الأساسية في الأنظمة الغذائية لكثير من الناس، حيث اضطرت الضغوط الهائلة على السكر على مدى العقود القليلة الماضية للاستخدام الجماعي للبدائل الاصطناعية.

وعلق البروفيسور غونتر كونلي، خبير التغذية وعلوم الغذاء في جامعة ريدينغ، على تسريب منظمة الصحة العالمية باعتباره سببًا للذعر غير الضروري، حيث أكد أن من المقلق نشر الادعاءات بدون بيانات داعمة، حيث يصعب تقييمها وتفسيرها بشكل صحيح.

معلومات عن مادة الأسبارتام

  • مادة الأسبارتام هي مادة اصطناعية تستخدم كبديل للسكر في المشروبات الغازية الخالية من السكر والعصائر والإصدارات الأخف من العلكة واللبن.
  • صنفت منظمة الصحة العالمية مادة الأسبارتام كمادة مسرطنة للإنسان بعد دراسات وأبحاث عديدة على الحيوانات.
  • يحتاج الشخص البالغ العادي إلى شرب 15 عبوة ضخمة من المشروبات الغازية الدايت في اليوم لتخطي كمية الأسبارتام الموصى بها.
  • رغم التحذيرات، لا توجد دراسات دقيقة تشير إلى أن مادة الأسبارتام تسبب السرطان للإنسان، ولكن هناك بعض الدراسات المتضاربة حول هذا الموضوع.
  • تسبب مادة الأسبارتام بعض الآثار الجانبية السلبية لبعض الأشخاص، مثل الصداع والدوخة والغثيان والحساسية، ولذلك فمن المهم عدم اعتمادها بشكل كبير في النظام الغذائي.
  • يمكن لمادة الأسبارتام أن تؤثر على مستوى السكر في الدم وتسبب زيادة في الشهية والرغبة في تناول الطعام، وهو ما يستدعي الحذر عند استخدامها في النظام الغذائي للأشخاص الذين يعانون من السمنة أو ارتفاع مستوى السكر في الدم.
  • يجب تجنب استخدام مادة الأسبارتام لدى الحوامل والأطفال الصغار والأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض المزمنة، وخاصة الأمراض التي تتعلق بالجهاز العصبي والهضمي.
  • يمكن استخدام بدائل طبيعية للسكر مثل العسل والتمر والتوت والموز والتفاح والتوت البري، والتي تعتبر أفضل بديل صحي للسكر ومادة الأسبارتام.
  • ينصح الخبراء بتجنب تناول المشروبات الغازية بشكل عام، سواء كانت تحتوي على السكر أو مادة الأسبارتام، نظرًا لارتباطها بزيادة خطر الإصابة بالسمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري.
  • يجب الحرص على تناول الأطعمة الصحية والمتوازنة والمتنوعة، وتقليل تناول المشروبات الغازية والحلويات والوجبات السريعة والأطعمة المصنعة التي تحتوي على مواد اصطناعية مثل الأسبارتام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى