عاجلهام

لماذا يقع الإنسان في المعاصي في رمضان؟.. الإفتاء تكشف 

الوقوع بالمعاصي في رمضان.. كشفت دار الإفتاء عن تفسير معنى عبارة “تصفيد الشياطين” في قول النبي صلى الله عليه وسلم: «إِذَا جَاءَ رَمَضَانُ فُتِّحَتْ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ، وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ النَّارِ، وَصُفِّدَتِ الشَّيَاطِينُ».

أسباب الوقوع بالمعاصي في رمضان

وقد أشارت الدار إلى أن التفسير قد اختلف بين العلماء، حيث قد يكون المراد مغلولية الشياطين حقيقة في هذا الشهر، أو أنهم ممنوعون من إيذاء المؤمنين وإغوائهم، وتوضح أيضًا أن الشياطين المُصفَّدة قد تكون نوعًا محددًا من الشياطين.

وفيما يتعلق بحصول بعض الناس على المعاصي في شهر رمضان، ردَّت الدار بأن ذلك قد يكون ناتجًا عن تقصير في الصوم أو عدم احترام آدابه، أو يمكن أن يكون سببه من النفس وميولها نحو الذنوب.

وكانت قد أصدرت دار الإفتاء المصرية بيانًا حول حكم الأكل والشرب بعد سماع أذان الفجر في شهر رمضان المبارك. أكدت الدار أنه يجب على المسلم الامتناع عن الأكل والشرب وجميع المفطرات عند سماع أذان الفجر الحقيقي، وليس الأذان التنبيهي الأول.

حكم الأكل والشرب بعد سماع أذان الفجر

وفي إجابتها عن سؤال حول استمرار تناول الماء بعد أذان الفجر، أوضحت الدار أنه إذا كان المؤذن يؤذن عند دخول وقت الفجر، فإنه لا يجوز للصائم أن يشرب بعد الشروع في الأذان؛ حيث أوجب الله تعالى الإمساك عند دخول الفجر.

وأكدت الدار أن الأكل والشرب مباح حتى طلوع الفجر – أي حتى سماع أذان الفجر – وهو الخيط الأبيض الذي جعله الله غاية لإباحة الأكل والشرب. عندما يتبين الفجر، يُحرم الأكل والشرب وغيرها من المفطرات.

وفي حال شرب الماء أثناء سماع أذان الفجر، فإذا كان الأذان بعد طلوع الفجر يلزم الصائم القضاء، وإذا كان قبل الطلوع فلا يترتب عليه قضاء.

وكانت اوضحت دار الافتاء المصرية مكروهات الصوم، وذلك فى منشور لها على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، مشيرة إلى أنه يكره للصائم أمور، يُثاب على تركها، ولكنه إذا فعلها لا يبطل صومه، منها:

1. المبالغة في المضمضة والاستنشاق؛ لقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «بَالِغْ فِي الاِسْتِنْشَاقِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ صَائِمًا».

تابعونا على صفحات موقع الحكاية الرسمية👇🏼

الحكاية نيوز – Elhekayah News

Elhekayah TV – تليفزيون الحكاية

Elhekayah Plus – الحكاية بلس

الحكاية منوعات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى