أخبار وتقاريرهام

اليابان تحذير من تسونامى بعد وقوع زلزال بالمنطقة الجنوبية

وجهت الجهات المختصة ليابانية خلال الساعات القليلة الماضية، بعض التحذيرات بشأن تسونامى، وخاصة بعد وقوع زلزال داخل المنطقة الجنوبية، جاء خلال ذلك، بحسب لما أفادت به قناة القاهرة الإخبارية فى نبأ عاجل لها قبل قليل.

يذكر أن من قبل تم وقوع زلزال يصل شدته نحو 7.1 درجة عبر مقياس ريختر في جنوب غرب اليابان اليوم الخميس الموافق 8 أغسطس، قد صدرت بعض التحذيرات من احتمال حدوث موجات تسونامي ببعض المحافظات.

أضافت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية، بأن ضربة الزلزال الذي وقع الساعة 4:43 مساء حسب التوقيت المحلي، قد يصل نحو 6 درجات لمقياس شدة الزلازل الياباني المكون من 7 درجات قبالة في محافظة ميازاكي.

الجدير بالذكر، أن ليس هناك أي مؤشرات تدل على حدوث تسونامي في البحر المتوسط، مشيراً إلى أن حدوث تسونامي يتطلب شروطاً محددة، أهمها أن تكون شدة الزلزال 7 ريختر على الأقل، وأن يحدث الزلزال داخل البحر في منطقة نشطة زلزاليًا، وهي شروط غير متوفرة حالياً.

من جانبه، أكد الدكتور جاد القاضي، رئيس الرابطة العربية للفلك وعلوم الفضاء ورئيس المعهد السابق، أن البيانات المُسجلة في محطة المعهد بالإسكندرية خلال الشهر الماضي تشير إلى عدم وجود تغييرات كبيرة في مستوى سطح البحر، بل على العكس، فالمد لم يصل إلى ذروته خلال هذه الفترة.

اقرأ أيضا: العلاقة بين انحسار مياه البحر المتوسط وحدوث تسونامى.. معهد الفلك يكشف

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى