عاجلهام

اليوم العالمي لذوي الهمم.. أبطال مصريون رفعوا علم مصر في دول العالم

يحتفل العالم اليوم باليوم العالمي لذوي الهمم والذي يحل في 3 ديسمبر من كل عام، وتم تخصيص اليوم من قبل الأمم المتحدة منذ عام 1992 لدعم ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث يهدف اليوم إلى زيادة الفهم لقضايا الإعاقة ودعم التصاميم الصديقة للجميع من أجل ضمان حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

اقرا أيضًا.. صحة المصريين أولوية دائمة للقيادة| الرئيس السيسي يبحث مع وفد منظمة الصحة العالمية توطين صناعة الأطراف الصناعية.. ويوجه بالإسراع في خطوات امتلاك القدرة التصنيعية

ويوجد العديد من الأبطال ذوي الهمم الذيين رفعوا راية واسم مصر في العالم أجمع، وهو ما يستعرضه موقع الحكاية في التقرير الاتي:-

البطل شريف عثمان

حصل على 3 ذهبيات في 3 دورات أولمبية متتالية، بكين 2008، ولندن 2012، وريو دي جانيرو 2016، وهو صاحب الرقم العالمي والبارالمبي لمنافسات وزن 56 كجم، بوزن قدره 205 كجم.

كما نجح في الحصول على ذهبية بطولة إفريقيا البارالمبية، والتي أقيمت بالجزائر شهر أغسطس الماضي، لوزن 59 كجم، برفع ثقل 206 كجم، وكذلك اقتناص الميدالية الذهبية فى بطولة العالم لرفع الأثقال لأصحاب الاحتياجات الخاصة، والتي أقيمت بالمكسيك عام 2017، وذهبية دورة الألعاب البارلمبية التي أقيمت بالجزائر عام 2018، برفعه 206 كجم.

فاطمة عمر

حصلت على 4 ذهبيات في 4 دورات بارلمبية متتالية، سيدني 2000، وأثينا 2004، وبكين 2008، ولندن 2012، واختيرت كأفضل لاعبة في سجلات اللجنة البارلمبية الدولية عام 2012، وهي صاحبة الرقم العالمي لوزن 56 كجم، إذ رفعت وزن 142 كجم.

مصطفى خليل
أول مصري يعبر المانش 3 مرات بلا قدمين، ولد عام 1958، وتعرض لحادث أليم أدى إلى بتر قدميه عام 1971، وبدأ ممارسة السباحة بعدها بـ10 سنوات، وعبر المانش أول مرة عام 1992، في 16 ساعة و40 دقيقية، ثم عبره للمرة الثانية عام 1994، وللمرة الثالثة عام 1998، ليكون بذلك أول سباح على مستوى العالم في جميع الإعاقات يعبر المانش 3 مرات، منهم مرة ضد التيار.

 عمر حجازي

سباح مصري، عبر من الأردن لطابا، أي مايقرب من 20 كيلومتر، في 8 ساعات فقط.

تعرض صاحب الـ 27 عام لحادث أليم أدى إلى بتر إحدى ساقيه في الرابعة والعشرين من عمره، وكانت هذه نقطة الإنطلاق لدى «حجازي»، إذ قرر أن يخوض التجربة ويسبح من الأردن لطابا، وبدأ يستعد لهذا القرار بالتدريب يوميا لمدة 8-10 ساعات على يد مثله الأعلى، البطل مصطفى خليل.

وشارك «حجازي» في بطولة شمال إنجلترا للبحر المفتوح في يناير 2018، بعبوره مسافة 5 كيلومتر في ساعتين و17 دقيقة.

ويذكر أن البطولة لم تكن مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة، إلا أن حجازي صمم على المشاركة فيها وتحقيق رقم قياسي لتشجيع غير القادرين على المشاركة في هذه البطولة فيما بعد.

 ياسين الزغبي

فقد ساقه اليسرى في الثانية عشر من عمره، إذ اصطدم بقارب أثناء سباحته في شرم الشيخ، وشارك في تحدي ركوب الدراجات بعد أن تمكن من موازنة خطواته، إذ شارك لأول مرة في رحلة ركوب دراجات انطلقت من القاهرة إلى العين السخنة عام 2015، وكانت هذه التجربة هي الحافز له لممارسة رياضة ركوب الدراجات، وقرر منذ ذلك الوقت خوض السباقات الطويلة في محافظات مصر المختلفة بالدراجة.

وكان «الزغبي» أحد مؤسسي حملة «شجع مصر بطريقتك»، التي انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي لتشجيع منتخب مصر في كأس العالم، كما طاف في محافظات مصر المختلفة ليسمع مشكلات الشباب ويقدمها للرئيس عبدالفتاح السيسي في مؤتمر الشباب، والذي انعقد هذا العام في مدينة الاسكندرية، وشكره الرئيس على هذا المجهود ووعده بتحقيق مطالب الشباب.

اسلام أبوعلي

أول مصري يمارس رياضة الـ Cross Fit على كرسي متحرك، كما طالب منظمي أكبر بطولة للـ CrossFit في مصر، وهي بطولة ElFit، لإدراج فئة متخصصة لمن يحملون اختلافات جسدية، وتم إدراجها بالفعل ضمن البطولة، ودخلها«أبوعلى» واقتنص فيها الميدالية الذهبية، ومثل مصر في بطولة العالم بالمكسيك عام 2017، وحصد المركز الخامس على مستوى العالم، ليصبح الأول على العرب وإفريقا.

ويعتبر البطل أول مصري يشارك في بطولة Iron Man الدولية، والتي أقيمت في البرتغال، ومثل فيها مصر بسباحته 2 كيلومتر، وحصد فيها مركزًا متقدمًا، بالرغم من مشاركة عدد كبير من الأصحاء.

كما نجح في تحقيق الفوز الميدالية الفضية في بطولة السباحة الدولية ببرلين عام 2017، كما حصل على بطولة الجمهورية للسباحة لمدة 6 أعوام متتالية.

موضوعات ذات صلة..

السكة الحديد تعلن تخفيض 50% لذوي الهمم ومرافقيهم

السيسي يوجه ببدء انشاء مصنع لصناعة الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية لذوي الهمم

حسين فهمي يلتقط صورا مع ذوي الهمم في ختام القاهرة السينمائي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى