عاجلهام

اليوم كوكب الزهرة يبعد الشمس في أبعد مسافة

ظواهر عديدة تشهدها الأرض منها الخسوف والكسوف، ومن المقرر ان يصل كوكب الزهرة اليوم الأحد 25 ديسمبر 2022 إلى أبعد نقطة من الشمس (الأوج) عند الساعة ( 11:05 مساءً بتوقيت جرينتش) حيث سيكون على مسافة 109,206,446 كيلو متر وذلك خلال الفترة المدارية التي تستغرق 225 يوما ليكمل دورة واحدة حول الشمس.

كوكب الزهرة
وأعلنت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، أن مدار الزهرة حول الشمس أقرب ليكون ذو شكل دائري فالمسافة متغيرة من الشمس بحوالي 1.5 % فقط بين نقطتي الأوج والحضيض وهذا يجعل مدار الكوكب أكثر دائرية مقارنة بباقي الكواكب في نظامنا الشمسي، والمحصلة أن الكوكب يستقبل نفس مقدار الطاقة تقريبا من الشمس عندما يكون في الحضيض (أقرب مسافة من الشمس) وعند الأوج ( أبعد مسافة من الشمس).

كوكب الزهرة يبعد الشمس
ويرصد كوكب الزهرة حاليًا بعد غروب الشمس والانتقال نحو بداية الليل حيث سيظهر عالياً فوق الأفق الجنوبي الغربي كنجمة ساطعة للراصد بالعين المجردة، ومن خلال التلسكوب سيكون مضاء بنسبة 61 % بنور الشمس وسيبقى فوق الأفق لحوالي ساعة بداية من بعد غروب الشمس.

ويدور كوكب الزهرة وكل الكواكب حول الشمس في اتجاه عكس حركة عقارب الساعة، والزهرة كوكب داخلي يقع بين الارض والشمس لذلك له اطور مثل القمر .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى