أخبار وتقاريرهام

انطلاق القمة العربية 33 في المنامة: القضية الفلسطينية والصراع الإسرائيلي على رأس الأولويات

انطلقت منذ قليل في العاصمة البحرينية المنامة فعاليات الدورة العادية الـ 33 لاجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، بمشاركة واسعة من الزعماء العرب على رأسهم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وتتصدر القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي ومستجداتهما جدول أعمال القمة، حيثُ ستبحث القادة العرب التطورات السياسية للقضية الفلسطينية وسبل دعم صمود الشعب الفلسطيني، وتفعيل مبادرة السلام العربية، ومواجهة الانتهاكات الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة.

كما ستناقش القمة العربية الشؤون السياسية الدولية، بما في ذلك القمة العربية الصينية الثانية، وإنشاء منتدى للشراكة بين جامعة الدول العربية ورابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان).

وتشمل القضايا الأخرى المطروحة على جدول الأعمال دعم ترشيح الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار المصري، لمنصب مدير عام منظمة التربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، ودعم ترشيح جمهورية الصومال الفيدرالية لمقعد غير دائم في مجلس الأمن في الفترة (2025 – 2026) عن مجموعة شرق إفريقيا، وترشيح محمود علي يوسف، مرشح جيبوتي، لمنصب رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، وترشيح النائبة فوزية يوسف آدم، مرشحة الصومال، لمنصب نائب رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي.

من المتوقع أن تُصدر القمة العربية 33 بيانًا ختاميًا يتضمن موقفها من القضايا المطروحة على جدول الأعمال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى