مانشيت الحكاية

بايدن في قمة المناخ COP 27| الرئيس الأمريكي يصل شرم الشيخ في أول زيارة لمصر.. خطاب هام بشأن تعهدات المناخ ولقاء مع الرئيس السيسي

قمة المناخ تواصل فعالياتها يوما بعد يوم تستمر فعاليات مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لـ تغير المناخ في مدينة شرم الشيخ، وسط زخم كبير ‏وإقبال من المهتمين بمجال المناخ والتغير البيئي من كل ‏أنحاء بالعالم‎، ومن المنتظر حضور الرئيس الأمريكي جو بايدن غدا.

وترفع قمة المناخ cop 27 شعار الانتقال من مرحلة التعهدات إلى مرحلة الوفاء بالتعهدات، التي وضعتها الدول الغنية على نفسها العام الماضي في قمة جلاسكو، حيث وعدت بمنح الدول النامية 100 مليار دولار، لدعم مشروعات التكيف مع التغيرات المناخية والاستثمار الأخضر، وهي البوابة التي يمكن لمصر أن تحقق من خلالها مكاسب ضخمة على المستوى الاقتصادي.

 

الرئيس الأمريكي يزو مصر

يزور الرئيس الأمريكي جو بايدن مدينة شرم الشيخ ‏غدا الجمعة، لإلقاء كلمة بلاده في قمة المناخ ثم يلتقي بعدها بالرئيس عبد ‏الفتاح السيسي.

ويلقي الرئيس الأمريكي خطابا خاصا حول جهود إدارته ‏للبناء على “العمل غير المسبوق” من قبل الولايات المتحدة، لتقليل ‏الانبعاثات ومساعدة الفئات الأكثر ضعفا على بناء القدرة على التكيف ‏مع تأثيرات المناخ‎.

وعقب حضور قمة المناخ، يواصل بايدن جولته للقاء بزعماء مصر وكمبوديا وإندونيسيا خلال جولة دولية ‏تشمل قمة المناخ العالمية في مصر، ثم اجتماعات رابطة آسيان في ‏كمبوديا، واجتماعات قمة مجموعة الدول العشرين الصناعية في ‏إندونيسيا‎.

 

حضور قادة العالم لقمة المناخ

توافد العشرات من قادة العالم إلى مؤتمر الأطراف حول المناخ “كوب 27” الذي يعقد في شرم الشيخ بمصر، أجمع معظم المتحدثين على خطورة الأزمة المناخية التي تهدد العالم أجمع، مشددين على ضرورة التحرك واتخاذ خطوات عملية من أجل خفض حرارة الكوكب.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، افتتح القمة، مشدداً على أهمية التحرك لمعالجة أزمة المناخ المصيرية التي تعتبر أكبر التحديات التي تواجه العالم على الإطلاق، معرباً عن أمله ببذل الجهود من أجل تنفيذ خطوات حسية في هذا المجال، وأكد أن المعاناة الإنسانية بسبب تغير المناخ تتكرر وتؤكد الحاجة الملحة لإنهائها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى