سياسة

برلماني يشيد بقرار مدبولي بتشكيل لجنة لتعزيز العلاقات المصرية الأفريقية

أشاد المهندس حازم الجندي، عضو مجلس الشيوخ وعضو الهيئة العليا لحزب الوفد، بقرار رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي تشكيل لجنة لتعزيز العلاقات المصرية الأفريقية، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأوضح الجندي أن هذا القرار يهدف إلى تعزيز أوجه التعاون مع الأشقاء الأفارقة وتوطيد العلاقات المشتركة بين مصر ودول القارة السمراء.

كما أشار إلى أن اللجنة تضم في تشكيلها مختلف الوزارات والجهات المعنية، مما يعكس حرص مصر على تعزيز التعاون في المجالات السياسية والاقتصادية.

وأكد الجندي على أهمية تعزيز التعاون مع دول القارة الأفريقية من خلال التواجد المصري القوي والفاعل في جميع التجمعات والمنظمات الأفريقية، خصوصًا تلك التي تلعب دورًا محوريًا في تحقيق التنمية المستدامة بالقارة.

كما شدد على ضرورة تعزيز دور القطاع الخاص والمجتمع المدني المصري في توطيد العلاقات المصرية الأفريقية.

وأشار الجندي إلى أن مصر تمتلك رصيدًا كبيرًا من العلاقات التاريخية مع دول القارة الأفريقية منذ مرحلة التحرر الوطني، مؤكدًا أن مصر تسعى الآن لتطوير هذا الدور لدفع جهود التنمية بالقارة.

وأوضح أن هذا يشمل مجالات مثل المزارع النموذجية، وتصدير الرؤوس الحية، وتوريد البذور والأمصال واللقاحات، بالإضافة إلى التعاون في مجالات الري وتنفيذ مشاريع تنموية وخدمية في دول القارة، كما ذكر أهمية نقل الخبرات المصرية في إدارة المالية العامة والأنظمة الضريبية.

وشدد الجندي على أن تعزيز التعاون مع دول القارة الأفريقية يتطلب وجود حركة سفر منتظمة بين مصر وهذه الدول. لذا، دعا إلى وضع خطة لزيادة حركة الطيران بين مصر والدول الأفريقية، ودعم جهود تيسير منح التأشيرات واستضافة الفعاليات الأفريقية، مما سيسهم في زيادة التقارب بين الشعب المصري وشعوب القارة الأفريقية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى