غير مصنف
أخر الأخبار

بسبب ارتفاع الخسائر لـ200 مليار دولار.. مخاوف من الاستثمار في العملات المشفرة بعد أزمة روسيا وأوكرانيا

تسبب أزمة روسيا و أوكرانيا في تكبد العملات الرقمية خسائر فادحة جاوزت حاجز الـ 200 مليار دولار  لتنخفض عملة البيتكوين لتصل لـ 34 ألف دولار  بهبوط قدره 11.5%.

و انخفضت عملة إيثريوم ثاني أكبر العملات الرقمية المشفرة بمعدل 6.2% لتصل لـ 2325 دولار في الوقت الذي وصلت جملة التداولات المجمعة على تلك العملات لتصبح 326.5 مليار دولار بنهاية تعاملات الأسبوع الماضي.

وحذر محللون من عمليات التداول في الوقت الحالي على العملات المشفرة نظرا لأنها أكثر عرضة للتذبذب ومن ثم الهبوط الحاد في ظل توقعات ارتفاع معدلات التضخم، مؤكدين أن هناك مخاطر من الاستثمار في تلك العملات.

وتوقع المحللون اجبار القائمون على الاقتصاد العالمي كالولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا بوضع قيود علي كافة الحسابات الرقمية للمستخدمين الروس ضمن العقوبات المقررة علي روسيا بسبب الحرب، معتبرين أن إجمالي الحسابات المكتتبة في العملات المشفرة في روسيا تصل لـ 12 مليون حسابا بقيمة سوقية تصل لـ 30 مليار دولار في المتوسط.

 

وتسببت أحداث روسيا و أوكرانيا في تهاوي البورصات العالمية لتفقد الأسهم القيادية على مدار الأسبوع الماضي أكثر من  100 مليار دولار على الأقل بمعظم البورصات العالمية، منها 20 مليار جنيه خسرتها البورصة المصرية الخميس الماضي

 

 

وعلق أحمد معطي، محلل أسواق المال؛ على تراجع مؤشرات البورصة المصرية خلال الأسبوع الماضي؛ بأن الأزمة الروسية الأوكرانية ألقت بظلالها على الأسواق الدولية حيث هبط مؤشرات البورصات الأوروبية والأمريكية وحتي الروسية لمعدلات غير مسبوقة لتقوم السلطات الروسية بتعليق العملة بسوق المال لديها.

 

تضخم مرتفع

 

وأوضح ” معطي” لـ الحكاية، أن العالم سيواجه موجات تضخمية وركود اقتصادي قد يفوق تداعيات الأزمة المالية العالمية خصوصا في ظل التكتلات الاقتصادية وجيوسياسية الجديدة والتي قد تحدث بعد تكهن البعض بوجود تحالف إيراني روسي كوري شمالي مرتقب لمواجهة القوة الأوروبية و الأمريكية معا.

 

أضاف ” معطي” أن تهديد السلطات الروسية اليوم بتوجيه ضربات صاروخية نووية من شانه التأثير الاقتصادي علي الصعيد العالمي وبالتالي سيتنعكس آثار علي أسواق المال الدولية والناشئة وهو نتيجة لتأثر البورصة المصرية أيضا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى