أخبار وتقاريرهام

بعد إعلان الحكومة عنه .. كل ما تريد معرفته عن مؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي

ينتظر الجميع مؤتمر الاستثمار العالمي بين مصر والاتحاد الأوروبي، والمقرر انعقاده في شهر يونيو المقبل

ويجتمع خلال هذا المؤتمر ممثلو وكالات ترويج الاستثمار لمناقشة ومعالجة القضايا الاقتصادية والاجتماعية الحالية التي قد تؤثر على تدفقات الاستثمارات العالمية.

ومن المقرر أن يتناول المؤتمر مجموعة متنوعة من الشئون الاستراتيجية والسياسية، ما يجعله منصة رئيسية لتبادل الأفكار والخبرات حول تعزيز الاستثمارات.

اقرأ أيضا: مدبولي: نستضيف مؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي يونيو المقبل

الحكومة تعلن موعد المؤتمر

ومن جانبه أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن الدولة تعمل على تعزيز شراكات مع المؤسسات الدولية لتبادل الخبرات وجذب الاستثمارات الأجنبية؛ مما يسهم في تعزيز الابتكار والتنمية المستدامة في مصر؛ انطلاقًا من إدراكنا أهمية التعاون الدولي لتعزيز بيئة ريادة الأعمال.

وأوضح “مدبولي”، خلال كلمته في فعاليات قمة “Rise up” للشركات الناشئة بالمتحف المصري الكبير، أنه بناءً على ما سبق، ستنظم مصر مؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي في القاهرة في الفترة من 29 إلى 30 يونيو القادم.

 

وأشار رئيس مجلس الوزراء، إلى أن المؤتمر يأتي بعد التوقيع على الإعلان المشترك لتعزيز الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين مصر والاتحاد الأوروبي في مارس الماضي، من خلال جذب المزيد من الاستثمارات الأوروبية إلى مصر، وتمثل مشاركة مصر في هذا المؤتمر الهام فرصة ذهبية لتعزيز التعاون بين مصر ودول الاتحاد الأوروبي في مجال ريادة الأعمال وتشبيك الشركات الناشئة مع أطراف المجتمع الدولي.

اقرأ أيضا: وزيرة التخطيط: نستهدف زيادة حصة القطاع الخاص في الاستثمارات لـ50% العام المقبل

وقال مدبولي “الدولة عملت على إدراج ريادة الأعمال كأحد المحاور الرئيسية في مناقشتنا مع الاتحاد الأوروبي؛ بهدف ريادة الدعم والتعاون في هذا المجال الحيوي”.

تفاصيل المؤتمر

وبعد إعلان رئيس الوزراء عن المؤتمر، أصبح هناك العديد من التساؤلات حول أهمية هذا المؤتمر وتفاصيله، لذا يقدم موقع الحكاية لقرائه بعض المعلومات الخاصة بالمؤتمر:

ستعلن  الحكومة من خلال المؤتمر عن أكبر حجم من الفرص الاستثمارية أمام الشركات والكيانات الأوروبية، مع التنسيق مع الاتحاد الأوروبي، بهدف الترويج لهذه الفرص، خاصة في القطاع الصناعي.

كما تعمل الحكومة على تجهيز عدد المشروعات التي سيتم التوقيع علي اتفاقات بشأنها على هامش المؤتمر، خاصة في المجالات التي تَلقي تعاونًا كبيرًا من الجانبين، مثل مشروعات الهيدروجين الأخضر وغيرها.

ويتم إعداد مقترح لأجندة المؤتمر، وكذا عدد من المشروعات المُرشحة لتوقيع اتفاقيات بشأنها مع الجانب الأوروبي.

وسيتم إرسال ملف كامل بالمشروعات المقترحة للترويج لها من خلال سفارات مصر في أوروبا، بهدف بدء حملة ترويجية قبل انعقاد المؤتمر مع الشركات وصناديق الاستثمار المعنية.

اقرأ أيضا: جزء من حزمة مساعدات أكبر.. الاتحاد الأوروبي يتعهد بتقديم مليار يورو لمصر

وتعمل الحكومة على إعداد استراتيجية الترويج لتتماشى مع المُتغيرات الجديدة والزخم السياسي والاقتصادي لاتفاقية الشراكة المُوقعة بين مصر والاتحاد الأوروبي لجذب المزيد من الاستثمارات.

بالإضافة إلى التنسيق مع المفوضية الأوروبية بشأن برنامج تصدير العمالة المدربة، خاصة أن هناك طلبًا على العمالة الفنية المُدربة المصرية في عدد من الدول الأوروبية.

ويعتبر المؤتمر فرصة للقطاع الخاص المصري  والمقرر أن يحضر على نطاق واسع في المؤتمر، بمن فيهم ممثلو الغرف التجارية، ورجال الأعمال والمستثمرين المصريين، وذلك لإبرام شراكات مع القطاع الخاص الأوروبي.

استعدادات الاتحاد الأوروبي

ومن جانبه أكد السفير كريستيان بيرجر، رئيس وفد الاتحاد الأوروبي في مصر، أن الفترة الأخيرة شهدت تطورًا ناجحًا في أوجه التعاون والعلاقات المشتركة بين مصر والاتحاد الأوروبي، والتي أثمرت عن التوقيع على الإعلان المشترك بشأن الشراكة الاستراتيجية والشاملة بين الجانبين في شهر مارس الماضي

وصرح بأنه يجري العمل حاليًا على الإعداد لمؤتمر الاستثمار المقرر انعقاده يومي 29و30 يونيو المقبل.

وأوضح المؤتمر يهدف إلى تسليط الضوء على مميزات وفرص الاستثمار في مصر ومناقشة سبل تحسين مناخ الاستثمار بشكل أكبر في مصر، بما سيتيح المجال لنقاشات بين الشركات المصرية والأوروبية.

 

 

تابعونا على صفحات موقع الحكاية الرسمية👇🏼

الحكاية نيوز – Elhekayah News

Elhekayah TV – تليفزيون الحكاية

Elhekayah Plus – الحكاية بلس

الحكاية منوعات

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى