أخبار وتقاريرهام

بعد استقبال ولي العهد السعودي للزعماء العرب وتجاهل بايدن.. تعرّف على اتيكيت استقبال الرؤساء

هناك عدة قواعد وآداب لاستقبال رؤساء الدول الأخرى حيث أنه عرف العالم تبادل الزيارات بين الحكام والرؤساء منذ القدم، وأحيانا يحتفل التاريخ بالكثير من قصص هذه الزيارات بسبب ماصاحبها احيانا من مظاهر الابهة.

ومع بداية نصف القرن العشرين أصبحت دبلوماسية القمة أكثر انتشارا وشيوعا، بسبب تطور وسائل المواصلات وسهولة انتقال القادة فى ساعات قليلة من بلد لآخر وبالرغم من أهمية هذه الزيارات الرئاسية إلا أن نجاحها يتوقف على عدة قواعد.

اقرأ المزيد:

ولي العهد السعودي يغيب عن استقبال بايدن أمس بالمطار.. ويستقبل القادة العرب اليوم بالأحضان (صور)

وبعد استقبال ولي العهد السعودي للزعماء العرب وتجاهل بايدن حيث وصلت طائرة الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس إلى مطار الملك عبد العزيز في جدة، لم يستقبله ولى العهد السعودي بنفسه كما فعل مع الرؤساء العرب، واستقبله أمير منطقة مكة الأمير خالد الفصيل في المطار، ومعه الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان، سفيرة السعودية في واشنطن ولكن عند استقبال الأمير محمد بن سلمان للقادة العرب، فكان استقبالا خاص في مطار جدة، وبالاحضان.

ويستعرض موقع الحكاية في التقرير التالي إتيكيت استقبال الرؤساء وهو:

-تزيين ساحة المطار والشوارع التى سيمر بها موكب الضيف بأعلام الدولتين.

-يستقبل الرئيس المضيف الضيف فى المطار، و يقيم له مراسم استقبال رسمي.

– إذا كانت الزيارة مدتها طويلة يجب أن تكون تكاليف الزيارة على نفقة الدولة المضيفة الا اذا اتفق على تحمل الضيوف بعض النفقات الفرعية والاضافات الخاصة بهم.

– يجب الإلتزام بمراسم الإستقبال ومراسم الوداع مثل وقوف الرئيس المضيف قرب طائرة الضيف التى يصعد إليها رئيس المراسم وسفير دولته لاصطحابه إلى مكان الرئيس المضيف الذى يصافحه ويصطحبه الى منصة الشرف حيث يتم عزف السلام الوطنى لدولة الضيف أولا ثم للدولة المضيفة، ثم يتم استعراض حرس الشرف ومصافحة كبار المستقبلين مثل مسئولى الدولة المضيفة كرئيسى الحكومة والبرلمان والوزراء، وكذلك بعض رؤساء البعثات الدبلوماسية الذين تتم دعوتهم احيانا لحضور حفل الاستقبال، كما يصافح الرئيس الضيف اعضاء سفارته الذين يصطفون فى استقباله..وتتضمن مراسم الاستقبال الرسمى اطلاق المدفعية 21 طلقة تحية للرئيس الضيف.

– يقيم الرئيس الضيف مأدبة عشاء رسمية للرئيس الزائر، وخلالها يقوم الرئيسان باستقبال المدعوين كما يلقى الرئيس المضيف كلمة للترحيب بالضيف الكبير

-فى الوداع تقام مراسم شبيهة بمراسم الاستقبال.. ويصدر بيان صحفى عن الزيارة.

موضوعات ذات صلة:

الرئيس السيسي يلتقي رئيس وزراء العراق على هامش قمة جدة

برلماني: إشادة بايدن بدور مصر اعتراف عالمي بالقيادة الحكيمة للرئيس السيسي

ولي العهد السعودي يغيب عن استقبال بايدن أمس بالمطار.. ويستقبل القادة العرب اليوم بالأحضان (صور)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى