مانشيت الحكاية

بعد اغتيال رئيس هايتي.. تعرف على أكبر عمليات اغتيال لرؤساء العالم

أثارت عملية اغتيال رئيس هايتي، جوفينيل مويس، جدلا كبيرا على السوشيال ميديا، وكثيرا من التساؤلات، ولا سيما لكيفية وصول المسلحين إلى عقر دار الرئيس، الذي يواجه معارضة شرسة تطعن في شرعيته. حتى انتشر مقطع الفيديو على نطاق واسع والذي أظهر عدد من المسلحين الذين خرجوا من سياراتهم وبدا أنهم عسكريون أو أمنيون.

خلال التقرير نرصد عددا من أشهر عمليات الاغتيال لرؤساء حول العالم، اشهرهم جون كيندي والرئيس الراحل محمد أنور السادات.

جون كينيدي

تم اغتيال الرئيس جون كينيدي في نوفمبر عام 1963، حيث مر موكب الرئيس رقم 35 للولايات المتحدة في شوارع تكساس، وسط حشود كبيرة تراصت على الجانبين لتحية الرئيس الذي تحدى تهديدات كثيرة بالقتل في تلك المدينة.

السادات- حادث المنصة

تسلل عدد من الارهابيين أمام الرئيس والقائد الأعلى للقوات المسلحة محمد أنور السادات في ذكرى نصر السادس من أكتوبر عام 1981 واطلقوا عليه وابل من الرصاص، وذلك أثناء العرض العسكري.

بوضياف- الجزائر

لم يمض على الرئيس الرابع للجزائر محمد بوضياف الملقب بـ”السي الطيب الوطني”، سوى 6 أشهر على استلامه المسؤولية، حين قرر القيام بزيارة تفقدية لولاية عنابة يوم 29 يونيو 1992.

قاديروف- الشيشان

اغتيال قاديروف رئيس الشيشان في مايو عام 2004، في الشيشان أثناء احتفال عسكري هائل بمناسبة يوم النصر.

الملك فيصل الثاني – العراق

اغتيل يوم 14 يوليو العام 1958 آخر يوم للنظام الملكي في العراق. إذ تفاجأ بقوات عسكرية تطوق القصر الملكي من كل الجهات، للإطاحة به، ورغم استسلامه، مع أسرته في باحة القصر تم إعدامه وبعض من معه رميا بالرصاص، لتسيطر “الحركة التموزية” على الحكم.

الملك عبدالله الأول – الأردن

اغتيل الجميّل في سبتمبر 1982، قبل توليه الرئاسة رسميا عندما انفجرت قنبلة خلال خطاب لأعضاء حزبه.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى