صحة وجمال

كيف تمنع مريض الاكتئاب من الانتحار

ألقى حازم الحديدي وكيل لاعبي كرة القدم بنفسه من الطابق العاشر وفارق الحياة في صباح اليوم وسط صدمة سكان حي الدقي.

وأثارت حادثة حازم الحديدي وكيل لاعبي كرة القدم حالة كبيرة من الحزن بين محبيه وجمهور السوشيال ميديا بعد أن ألقى بنفسه من الطابق العاشر.

كيف تمنع مريض الاكتئاب من الانتحار

1- كن موجودا

أكثر شيء يحتاجه المصاب بالاكتئاب هو أن تكون موجودا لدعمه والاستماع إليه.

2- قدم الدعم

بعض الناس لا يستطيعون التعبير عن عواطفهم بالكلام، لكن هذا لا يعني أنه لا توجد وسائل أخرى تستطيع بها دعم صديقك أو قريبك المصاب بالاكتئاب، كما تقول “سيراني” مؤلفة كتاب “العيش مع الاكتئاب” أو “Living with Depression”.

3- لا تنتقده أو تحكم عليه

كل كلمة تنطق بها يكون لها تأثير كبير على الشخص المصاب بالاكتئاب، لذلك يجب أن تتجنب عبارات مثل “يجب أن تنظر لنصف الكوب الممتلئ” أو “أعتقد أن الاكتئاب هو في ذهنك فقط” أو “إذا نهضت من سريرك فسترى الأشياء بصورة أفضل”.

فهذه الجمل تعطي للشخص المصاب بالاكتئاب إحساسا بأن له الاختيار فيما يشعر بكامل الإرادة الحرة، بالإضافة إلى أنها ستجعل هذا الشخص يميل أكثر إلى العزلة، كما تقول “سيراني”.

4- لا تكن قاسيا

بعض الناس يعتقدون أنهم عندما يصبحون قساة على من يحبونهم فسوف يساعدونهم أكثر على الخروج من الاكتئاب والتفكير بإيجابية.

هذه التصرفات القاسية تتضمن استخدام الصمت أو التهديدات مثل القول “إذا لم تخرج من هذا الاكتئاب فسوف أغادر ولن أعود.

5- لا تقلل من آلامهم

من أكثر الأشياء التي تؤذي الشخص المصاب بالاكتئاب أن تقلل من حجم الألم الذي يشعر به بأن تقول عبارات مثل “أنت ضعيف جدا في مواجهة المصاعب” أو “لماذا تدع الاشياء الصغيرة تضايقك لهذه الدرجة”.

6- لا تقدم النصيحة مباشرة

مع أن المكتئب هو أكثر شخص يحتاج إلى النصيحة والإرشاد لكن لا تقدم له النصيحة أبدا في صورة مباشرة، فهذا يجعله يشعر بالضعف أكثر.

وبدلا من ذلك يمكنه أن تقول له مثلا “كيف يمكنني أن أساعدك” فهذا يجعله يشعر بأنه يأخذ زمام المبادرة ويميل أكثر إلى تقبل الإرشاد.

7- تجنب إجراء المقارنات

إذا لم تكن قد عايشت الاكتئاب بنفسك من قبل فلا تقل للشخص المكتئب أنك تفهم ما يشعر به أو تحاول إجراء المقارنات بينه وبين أي شخص آخر، فهذا يزيد من شعوره بالوحدة ولا يقللها كما أردت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى