صحة وجمال

بعد انتحار مصطفى توكل.. تعرف على أسباب الاكتئاب وطرق الوقاية

ألقى شاب بنفسه مستقلا سيارة من أعلى كوبري الجامعة بمدينة المنصورة قبل قليل، بعدما كتب منشور صادم على حسابه بموقع فيسبوك.

وكتب الشاب والذي يدعى مصطفى توكل في منشور له قبل انتحاره بقليل، وتداوله رواد مواقع التواصل الاجتماعي:”أشوفكم بخير وابقوا افتكروني وأبويا ميحضرش جنازتي، ومنشور آخر قبل الحادث بساعة: “عامة أنا على حافة الانتحار”.

أبرز أسباب الاكتئاب

1. ضغوط الحياة
ضغوط الحياه المختلفة من أهم عوامل التسبب في الإصابة بالاكتئاب، ومن هذه الضغوط المشكلات الأسرية والمشكلات المادية والمشكلات في العمل.

2. الوراثة
يوجد عوامل وراثية للإصابة بمرض الاكتئاب تعمل على التأثير على الانفعالات وطرق التفكير.

3. التربية الخاطئة
التربية الخاطئة للأطفال في الصغر قد تؤدي إلى إصابتهم بالاكتئاب في الكبر، حيث إن تصرفات بعض الآباء مع الآخرين تبث الاكتئاب والتشاؤم وإساءة الظن بالآخرين في نفس أبنائهم دون إدراك.

4. اضطراب الشخصية – المرض النفسي
يعد اضطراب الشخصية والمرض النفسي من أكثر مسببات الاكتئاب شيوعا، حيث تتسم الشخصيات الوسواسية والهستيرية بسرعة الانفعالات وتقلبات المزاج السريعة، والتي تعد من أبرز علامات الاكتئاب..

5. الإصابة بالأمراض الجسدية
في بعض الأحيان يعاني بعض أصحاب الأمراض المزمنة من نوبات الاكتئاب، وخاصة أولئك الذين تطول فترات علاجهم أو ضعف نسبة الأمل في شفائهم.

6. الحزن الشديد
الإصابة بالحزن الشديد وخاصة عند فقد الأحبة من الممكن أن يصل بالإنسان إلي الإصابة بمرض الاكتئاب، ويكون الاكتئاب هنا مؤقتا ويزول مع الوقت.

علاج الاكتئاب

1. العلاج الدوائي
يصفه الطبيب من خلال تناول الأدوية المضادة للاكتئاب، تبعاً لحالة كل مريض

2. العلاج السلوكي للاكتئاب

هذا نوع من العلاج النفسي، والذي يعمل على تعديل الأفكار والسلوكيات المختلفة لدى الإنسان، ويحتاج بعضا من الوقت قد يتخطى الثلاثة أشهر.

3. العلاج بالرياضة
ممارسة الرياضة من الأشياء الأساسية التي تساعد على علاج الاكتئاب بشكل كبير، كما أنها تعمل على تعزيز الثقة بالنفس والتقليل من تأثير الضغوطات التي تواجه الإنسان.

4. العلاج بالضوء

وهذا من خلال المتخصصين، وعن طريق جلوس المريض أمام مربع ضوء يكون ساطعا أو قاتما، ويتم استخدامه من قبل الطبيب النفسي ويتزامن مع أنواع العلاج الأخرى والتي منها الدوائي.

5. العلاج من خلال الدعم
يجب أن يحرص المحيطون بالمريض على الدعم المعنوي والنفسي لمريض الاكتئاب، والحرص على الاهتمام به ومساعدته على تخطي هذه المرحلة الصعبة التي يمر بها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى