عاجلهام

بعد بدء التنفيذ.. شروط الحصول على سيارات معفاة من الجمارك للمصريين في الخارج

يبحث العديد من الاشخاص الان عن شروط الحصول على سيارات معفاة من الجمارك للمصريين في الخارج بعد أن أعلن الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن التيسيرات الجديدة لاستيراد سيارات المصريين بالخارج، التي وافق عليها مجلس الوزراء مؤخرًا، دخلت حيز التنفيذ وسيتم إدراج التعديلات الإلكترونية الخاصة بذلك في «الأبلكيشن» في موعد أقصاه الخميس المقبل.

 

اقرأ ايضًا..

تسهيلات استيراد سيارات المصريين بالخارج تدخل حيز التنفيذ| إلغاء شرط إيداع المبلغ الواجب سداده قبل التحويل بثلاثة أشهر.. شرط التصديق على مستندات الإقامة وغيرها من التيسيرات

وقال الوزير، أنه تم إلغاء شرط إيداع المبلغ الواجب سداده قبل التحويل بثلاثة أشهر على الأقل ليتم الاكتفاء بتقديم كشف حساب بنكي عن الستة أشهر السابقة على تاريخ التحويل مُبينًا فيه حركات الإيداع والسحب والتحويل، وكذلك إلغاء شرط التصديق على مستندات الإقامة وكشف الحساب البنكي وشهادة بيانات السيارة لدى وزارة الخارجية من خلال السفارات والبعثات الدبلوماسية بالخارج.

 

وكان الرئيس السيسي صدق الرئيس عبد الفتاح السيسى، في اكتوبر الماضي، على قانون رقم 161 لسنة 2022 بشأن منح بعض التيسيرات للمصريين المقيمين فى الخارج، كما وقع على قانون صناعة السيارات.

ويستعرض موقع الحكاية شروط الحصول على سيارات معفاة من الجمارك للمصريين في الخارج

تتضمن التيسيرات أنه يحق للمصرى الذى له إقامة سارية فى الخارج استيراد سيارة ركوب خاصة واحدة لاستعماله الشخصى معفاة من الضرائب والرسوم، مقابل سداد مبلغ نقدى بالعملة الأجنبية لا يستحق عنه عائد بنسبة 100% من قيمة جميع الضرائب والرسوم التى كان يتعين عليه أداؤها للإفراج عن السيارة، ويتم استرداد هذا المبلغ بعد مرور خمس سنوات من تاريخ السداد بذات القيمة بالمقابل المحلى للعملة الأجنبية المسدد بها وبسعر الصرف المعلن من البنك المركزى وقت الاسترداد.

شروط الحصول على سيارات معفاة من الجمارك للمصريين في الخارج

1- أن تكون السيارة جديدة وليست مستعملة.

2- استخراج شهادة “يورو 1” من دولة المنشأ الأوروبي المنتجة للسيارة.

3- أن تكون السيارة من دولة تتبع الاتحاد الأوروبي.

4- فاتورة الشحن موضح بها سعر وطريقة الشحن.

5- فاتورة شراء السيارة.

6- بوليصة الشحن ولابد أن يتم الشحن من الميناء الأوروبي إلى الميناء المصري مباشرة.

7- سداد الرسوم والضرائب المقررة على السيارات الأوروبية بعد شحنها للموانئ المصرية، والتى تختلف باختلاف سعة المحرك:

1- فالسيارات ذات السعة اللترية من 1300 حتى 1600سي سي يتم دفع رسوم 14% فى صورة ضرائب على القيمة المضافة، و1% رسوم جدول، و3% رسوم تنمية.

2- أما السيارات التى سعتها اللترية من 1600 حتى 2000 سى سي، فيتم فرض ضريبة قيمة مضافة عليها تقدر بـ 14%، و5% رسم تنمية و15% رسوم جدول.

3- أما السيارات ذات السعة اللترية من 2000 سى سي، فيما أعلى فيفرض عليها 14% ضريبة قيمة مضافة و8.5% رسم تنمية و30% رسوم جدول.

وكذلك، يمكن الاستفادة من مبادرة إعفاء سيارات المصريين بالخارج من الجمارك، بهذه الشروط:-

يُشترط أن يتوافر في المصري الذي يرغب في الاستفادة من أحكام هذا القانون، في تاريخ سداد المبلغ النقدي المنصوص عليه.

أن يكون له إقامة قانونية سارية خارج البلاد.
أن يبلغ 16 سنة ميلادية كاملة على الأقل.
أن يكون لديه حساب بنكي في الخارج مضي على فتحه ثلاثة أشهر على الأقل.
استثنى مشروع القانون من هذا الشرط زوج المصري المقيم بالخارج وأبناؤه، متى توافرت بشأنهم باقي الشروط.
في حال كانت السيارة التي سيتم استيرادها من غير المالك الأول، فيجب ألا يزيد عمرها في تاريخ العمل بهذه القانون على ثلاث سنوات من سنة الصنع.
يُشترط للاستفادة من هذا القانون، تحويل المبلغ النقدي المنصوص عليه، خلال مدة لا تتجاوز 4 أشهر من تاريخ العمل بالقرار التنفيذي.
سيقوم المصري الذي يرغب في الاستفادة من القانون، بتسجيل بياناته، وبيانات السيارة المطلوب استيرادها، ويقوم بسداد المبلغ النقدي المنصوص عليه، يومنح في مقابل ذلك موافقة استيرادية تثبت تمام السداد وبيانات السيارة.
ستكون هذه الموافقة الاستيرادية صالحة لإتمام إجراءات الاستيراد والإفراج عن السيارة المستوردة لمدة عام ميلادي من تاريخ صدورها.
في حالة عدم إتمام الاستيراد خلال مدة العام، يُسترد المبلغ النقدي السابق سداده فورا، بذات القيمة والعملة المسدد بها، بدون عائد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى