أخبار وتقاريرهام

بعد تحذير هيئة الدواء.. تعرف علي خطورة تناول المضادات الحيوية

تحذيرات مستمرة أطلقتها وزارة الصحة المصرية وهيئة الدواء، بشأن خطورة وأضرار الاستخدام المفرط للمضادات الحيوية، لما تسببه من أضرار كارثية علي جسم الانسان وإضعاف المناعة.

موضوعات ذات صلة.. 

سبب بكاء لبلبة في ندوتها بمهرجان القاهرة

نجوم الفن على السجادة الحمراء في ختام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي (صور)

إدارة مهرجان القاهرة السينمائي تكشف أسباب إقالة مدير المركز الإعلام

 

وحذرت هيئة الدواء المصرية من مقاومة المضادات الحيوية داخل الجسم قائلة إن «مقاومة المضادات الحيوية معناها إن الميكروبات تطور من نفسها، تستطيع أن تتكيف مع وجود المضاد الحيوي وتقاوم تأثيره، وهذا بينتج عنه ضعف لقدرة المضاد الحيوي، وعدم قدرته على القضاء عليها».

زيادة استخدام المضادات الحيوية

وتابعت الهيئة في تعريفها لمقاومة المضاد الحيوي: «من الضروري معرفة إن مقاومة المضادات الحيوية تزيد نتيجة لاستخدام المضادات الحيوية بدون وصفة طبية، ومع زيادة استخدام المضادات الحيوية دون سبب طبي، وعدم الرجوع للطبيب المعالج؛ يؤدي لانتشار كبير للميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية، وينتشر بسرعة في مرافق الرعاية الصحية، والمجتمعات المحلية، وحول العالم.

الإصابة البكتيرية

وقالت الهيئة في بيانها أن المضادات الحيوية تستخدم لمعالجة العدوى الناتجة عن الإصابة البكتيرية فقط ولا تستخدم لمعالجة الإصابات الناتجة عن الفيروسات، مثل: معظم التهابات الحلق، والسعال، ونزلات البرد، والانفلونزا، أو التهاب الجيوب الأنفية الحاد

مقاومة للمضادات الحيوية

وأكدت وزارة الصحة والسكان أن زيادة مخاطر الوفاة وإطالة مدة المرض تمثل مضاعفات صحية تحدث بسبب الإفراط في استخدامها، التي ينتج عنها تغيير للبكتيريا حتى تصبح مقاومة للمضادات الحيوية.

الاستخدام الرشيد للدواء

وأضافت الوزارة، أنه تم تدريب 6327 صيدليا في 11 محافظة، خلال عام 2022، وذلك ضمن الاستراتيجية الوطنية لترشيد استخدام المضادات الحيوية، والاستخدام الرشيد للدواء، وفي إطار رفع كفاءة الصيادلة العاملين بالقطاع الحكومي، لتقديم أفضل خدمة للمريض المصري.

وقال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه تم البدء في المرحلة الثانية من الاستراتيجية الوطنية لترشيد استخدام المضادات الحيوية، والتي تستمر لمدة أسبوعين اعتبارا من أول يناير، للصيادلة العاملين في مستشفيات وزارة الصحة والسكان، لافتًا إلى التنسيق المستمر بين الوزارة والمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وكافة الجهات واللجان المختصة بتطبيق الاستراتيجية، مشيرًا إلى تعزيز منظومة ترصد العدوى بالميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية، من خلال تجهيز معامل الميكروبيولوجي وتطوير نظام الرقمنة، فضلًا عن إعداد التقارير الخاصة ببرامج علاج العدوى البكتيرية، بما يسهم في الحد من تأثير مقاومة مضادات الميكروبات

مطالب المرضى

وجه الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، رسالة إلى الأطباء، يطالبهم فيها بعدم الانسياق وراء مطالب المرضى بمنحهم مضادات حيوية، مؤكدا في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، ضرورة عدم الاستجابة لطلبات المريض بهذا الشأن.

وأضاف «لا يصح أن يستجيب الطبيب لطلب المريض بالحصول على مضاد حيوي، دون النظر فيما إذا كان سيأتي بنتيجة أم لا»، لافتا إلى أن «العلاج لا بد أن يقدم عن طريق الطبيب المختص والمشرف على الحالة المرضية، ولا يجوز التدخل من جانب المريض، أو اللجوء للحصول على وصفات من مرضى آخرين».

خطورة الإسراف فى المضادات الحيوية

وشدد تاج الدين على خطورة الإسراف في المضادات الحيوية، مؤكدا ضرورة الحصول عليها من جانب الطبيب المختص، ووقف عشوائية تعامل المواطنين مع الأدوية، وعدم الإسراف فى تناول المضادات الحيوية، لأنه يأتى بنتيجة عكسية، مشيرا إلى أن «نزلات البرد والإنفلونزا الموسمية واحتقان البرد لا يعالج .

وكشفت العديد من التقارير أن فرط استخدام المضادات الحيوية يؤدي إلى نمو البكتيريا الضارة والقضاء على البكتيريا النافعة التي لها دور مناعي وغذائي وتحسسي، يساعد بنسبة كبيرة على ظهور الأمراض المناعية لدى الطفل، وظهور أعراض الحساسية بصورة مبكرة سواء كانت حساسية غذائية أو ربوية.

موضوعات ذات صلة.. 

سبب بكاء لبلبة في ندوتها بمهرجان القاهرة

نجوم الفن على السجادة الحمراء في ختام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي (صور)

إدارة مهرجان القاهرة السينمائي تكشف أسباب إقالة مدير المركز الإعلام

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى