أخبار وتقاريرهام

بعد تصريحات الصحة العالمية.. هل نحن على موعد مع وباء قادم؟

الوباء القادم، جملة أثيرت الجدل خلال الساعات الماضية على مواقع التواصل الإجتماعي والمنصات المختلفة، وذلك بعدما أثارتها منظمة الصحة العالمية و حذرت جميع البلدان الأعضاء في المنظمة، من جائحة محتملة قد تحدث قريبًا، ونصحت بالاستعداد لها من الآن.

اقرأ ايضا:-

بعد تحذير منظمة الصحة العالمية.. فيروس “ماربورغ القاتل” يهدد العالم بعد كورونا

ومنذ اطلاق الجملة وانتشارها بدأت شائعات كثيرة تنتشر حول تفشي وباء جديد خلال الفترة المقبلة، ومن هنا بدأ يتساءل الكثير حول هل تتعرض مصر لوباء جديد في الفترة المقبلة ؟ وقد كشفت الصحة كافة التفاصيل

منظمة الصحة العالمية تحذر من الوباء القادم

فيروس

“الوباء القادم” انتشرت هذه الجملة بعدما حذّرت منظمة الصحة العالمية من انتشار وباء قادم يغزو دول العالم، وذلك خلال تصريحات تيدروس أدهانوم جيبريسوس المدير العام للمنظمة التابعة للأمم المتحدة، التي حثّ خلالها الدول على إجراء الإصلاحات اللازمة للاستعداد لأي وباء مقبل، وعلى الوفاء بتعهداتها السابقة بزيادة تمويل المنظمة.

و تحدّث “جيبريسوس”، في الجمعية العمومية للمنظمة، عن أنّ الوقت قد حان لدفع المفاوضات الخاصة بمنع الجائحة التالية، وفي كلمة للدول الأعضاء، قال: “لا يمكننا تأجيل هذا”.

وحذر المدير العام للصحة العالمية، أن هناك من وباء القادم، الذي يرجح أنّه ربما يحدث قريبًا، موضحا:”إذا لم ننفذ التغييرات اللازمة، فمن سيفعل ذلك؟ وإذا لم ننفذها الآن، فمتى؟” إلا أنّه لم يُشير في حديثه إلى أي مؤشرات حول وباء بعينه في طريقه إلى الانتشار.

وجاءت هذه التصريحات بعد أسابيع من إنهاء حالة الطوارئ العالمية المتعلقة بجائحة كورونا “كوفيد 19” وذلك بعد اجتياحها لسنتين متتاليين بدول العالم.

موطن الوباء القادم

وبعدما تصدّر الوباء القادم، عناوين الصحف المحلية والعالمية، اتجهت أنظار الخبراء في مجال الوقاية والمناعة صوب البرازيل.

حيث توقع خبيران في مجال الوقاية والمناعة، أن يكون موطن الوباء الجديد الغابات في البرازيل، خاصة كهوف الخفافيش، ومن المتحمل أن يتحوّل إلى وباء عالمي، بحسب موقع «سكاي نيوز».

الصحة العالمية تكشف حقيقة وجود وباء جديد

وفي هذا الصدد، أكد الدكتور أمجد الخولي، رئيس فريق متابعة اللوائح الصحية الدولية بمنظمة الصحة العالمية، أن تحذير منظمة الصحة العالمية من احتمالية ظهور وباء ليس جديدا، وإنما هو تحذير متجدد لاتخاذ الاحتياطات اللازمة لمنع ظهور أي وباء.

ونوه الخولي، في تصريحات تليفزيونية، إلى أنه لا توجد أي مؤشرات لوجود وباء جديد في الفترة المقبلة، ولكنهم يستعدون لاحتمالية حدوث أي شيء في ظل التغيرات المناخية والحروب.

وأفاد رئيس فريق متابعة اللوائح الصحية الدولية بمنظمة الصحة العالمية، أن تحذير منظمة الصحة العالمية يستهدف أن تكون كل الجهات الصحية على مستوى العالم في حالة انتباه ومتابعة للوضع،.

الصحة المصرية تكشف حقيقة الوباء القادم


وفي ضوء التحذيرات والشائعات المنتشرة حول قدوم هذا الوباء، قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إنّ بيان المنظمة لم يعلن حتى الآن عن ظهور وباء جديد بشكل قاطع، لكنها وجّهت العالم بضرورة الاستعداد لظهور أي وباء جديد وعدم الانتظار حتى حدوثه.

ونوه في بيان، إلى أنّ الوباء الجديد من المتوقع أن يحدث في أي وقت، سواء كان قريبًا أو بعيدًا، وعلى العالم أن يكون على أتم استعداد، والتعلم من الدروس المستفادة من جائحة «كوفيد 19».

هل تتعرض مصر لوباء جديد في الفترة المقبلة ؟
الوباء القادم

ومن جانبه، قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، إن رصد أي أوبئة من المحتمل انتشارها يدخل في إطار عمل منظمة الصحة العالمية، على غرار ما حدث في فيروس كورونا.

وأضاف” تاج الدين”، إنه لا توجد أي أعراض أو مؤشرات حول وجود وباء جديد، كما أن المنظمة تحذر من الأوبئة من أجل الوقاية منها، متابعا: “الهدف من بيان منظمة الصحة العالمية حول وجود وباء جديد قد يحدث قريبا، توخي الحذر واتخاذ التدابير الوقائية اللازمة”

وأفاد مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، أن هناك العديد من البيانات التي أصدرتها منظمة الصحة العالمية حول انتشار أوبئة، ولكن هذا الأمر من أجل اتخاذ التدابير الوقائية، كما أن وزارة الصحة في مصر بها لجنة لرصد ومتابعة أي نشاط وبائي واتخاذ التدابير الوقائية لمنع انتشار أي فيروس.

اخبار ذات صلة:-

منظمة الصحة العالمية تؤكد قدرة مصر على إنتاج لقاح سرطان عنق الرحم

منظمة الصحة العالمية: 10 حالات إصابة بجدري القرود من 22 دولة وحالة وفاة واحدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى