صحة وجمال

بعد تعاطي شيرين عبدالوهاب المخدرات.. تعرف على طرق علاج الإدمان

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي، بأنباء احتجاز المطربة المصرية شيرين عبد الوهاب في مصحة للعلاج من الإدمان، بعدما اتهمتها عائلتها بالعودة لطليقها وتعاطي المخدرات رفقته.

ومن خلال هذا التقرير يعرض لكم موقع الحكاية طرق علاج الإدمان والتخلص من تعاطي المخدرات.

طرق علاج الادمان 

برامج علاج الاعتماد على المواد الكيميائية

وتوفر برامج العلاج عادةً ما يلي:

جلسات العلاج الفردية أو الجماعية أو العائلية
التركيز على فهم طبيعة الإدمان وتحول حياة المريض إلى حياة خالية من المخدرات والوقاية من الانتكاسات
مستويات الرعاية وأماكنها التي تختلف بناءً على احتياجات المريض مثل برامج العلاج في العيادات الخارجية أو العلاج المنزلي أو العلاج داخل المستشفى.
إزالة السموم

إن الهدف من إزالة السموم، المسمى أيضًا “بالتخلص من السموم” أو العلاج بالسحب هو تمكينك من التوقف عن تناول المخدر الذي تدمنه بسرعة وأمان قدر المُستطاع. بالنسبة لبعض الأشخاص، يمكن أن يكون من الآمن الخضوع إلى علاج بالسحب في العيادة الخارجية. قد يحتاج آخرون إلى الدخول إلى مستشفى أو مركز علاج داخلي.

يؤدي السحب من فئات مختلفة من المخدرات — مثل مضادات الاكتئاب، أو المُحفزات، أو الأفيون — إلى آثار جانبية مختلفة، كما أنه يتطلب أساليب مختلفة. قد يتضمن التخلص من السموم تدريجيًا بتخفيض جردة الدواء أو استبدال مواد أخرى بشكل مؤقت، مثل الميثادون أو البيوبرينورفين أو خليط من البيوبرينورفين والنالوكسون.

الجرعة الزائدة من أفيونيات المفعول

يمكن أن يعطي مسعفو الطوارئ نالوكسون، أحد مضادات الأفيون، في حالات الجرعات الزائدة من أفيونيات المفعول، أو في بعض الحالات، يقوم بذلك أي شخص يكون حاضرًا مع حالة الجرعة الزائدة. يعكس نالوكسون بشكل مؤقت آثار العقاقير أفيونية المفعول.

بينما يُطرح نالوكسون في الأسواق من سنوات، تتوافر أنظمة التوصيل مثل ناركان (وهو رذاذ أنفي لنالوكسون) وإفزيو (وهو أداة حقن لنالوكسون) الآن، لكنها قد تكون مكلفة للغاية.

إفزيو هو أداة حقن صغيرة توفر تعليمات صوتية لإرشاد المستخدم وإدخال الإبرة بشكل تلقائي في الأربية لتوصيل حقنة نالوكسون. بغض النظر عن طريقة التوصيل، ابحث عن الرعاية الطبية الفورية بعد استخدام نالوكسون.

العلاج السلوكي

كجزء من برنامج العلاج الدوائي، يمكن القيام بعلاج سلوكي ــــ وهو شكل من أشكال العلاج النفسي ـــ بواسطة اختصاصي علم نفس أو طبيب نفسي، أو يمكن للمريض الحصول على استشارة من مستشار معتمد متخصص في الكحول والمخدرات. يمكن إجراء العلاج أو الاستشارة مع فرد أو أسرة أو مجموعة. يستطيع المعالج أو الاستشاري أن:

يساعد في وضع طرق للتأقلم مع الرغبات الشديدة للمخدرات
يقترح استراتيجيات لتجنب المخدرات ومنع الانتكاس
يقدم اقتراحات عن كيفية التعامل مع الانتكاسة إن حدثت
التحدث حول مسائل تتعلق بالعمل والمشكلات القانونية والعلاقات مع الأسرة والأصدقاء
تضمين أفراد الأسرة لمساعدتهم في تطوير مهارات تواصل أفضل وأن يكونوا داعمين
معالجة الحالات الصحية العقلية الأخرى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى