منوعات

بعد حدوثه اليوم.. دعاء الزلزال المستجاب “اللهم لا هلكنا بعذابك”

طمأن الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، الشعب المصري، حول توابع زلزال اليوم الذي شهدته مجموعة من البلاد، والذى حدث فى نطاق الأراضى التركية وكان له آثار تدميرية داخل الأراضى التركية والسورية.

وقال القاضي، إن الآثار السلبية التي عانت منها تركيا وسوريا نتيجة للزلزال، هي بعيدة تماما عن الأراضى المصرية، ولا توجد خسائر في الأرواح أو الممتلكات.

وكانت محطات الشبكة القومية للزلازل التابعة للمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، سجلت خلال الساعات الماضية، عددا كبيرا من توابع الزلزال الرئيسى الذى ضرب الأراضى التركية فجر اليوم الإثنين.

وحصر القاضي، عدد التوابع مؤكدًا أنها تجاوزت الـ 7 توابع، وجميعها أكبر من 6 درجات على مقياس ريختر.. وتم تسجيل الشعور بها فى عدد من المدن المصرية.

 

دعاء الزلازل

.. أو الهزات الأرضية لم يرد بها في السنة النبوية دليل على استحباب ذكر أو دعاء معين عند حدوث الزلازل ، ولكن يستحب للمسلم أن يدعو بما شاء ولاسيما الدعاء بأن يصرف الله عنه وعن الناس هذا البلاء.

ومما يستحب ترديده وقت الزلازل هو:”اللَّهمَّ إنِّى أسألُكَ العفوَ والعافيةَ، فى الدُّنيا والآخرةِ، اللَّهمَّ إنِّى أسألُكَ العفوَ والعافيةَ، فى دِينى ودُنياى، وأهلى ومالى، اللَّهمَّ استُرْ عَوراتى، وآمِنْ رَوعاتِى، اللَّهمَّ احفَظْنى من بينِ يدى، ومن خلفى، وعن يمينى، وعن شمالى، ومن فَوقِى، وأعوذُ بعظمتِكَ أن أُغْتَالَ مِن تحتي”.

وورد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا عصفت الريح قال : “اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به ، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى