صحة وجمال

بعد وفاة طفل بسبب الأندومي.. تعرف على مخاطرها

صة مأساوية انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات القليلة الماضية، حيث لقى طفل مصرعه بعد تناوله وجبة الأندومي الذي تسبب في تدمير الكلى وفقع المرارة.

بكاء هستيري وحالة من الحزن الشديد ظهرت خلال الفيديو لفتاة تدعى شريهان يوسف والتي اتضح أنها شقيقة الضحية وظهرت تبكي في حالة انهيار شديد وقال ان أخاها عمر صاحب الـ17 عاما، توفي بسبب الإندومي الكوري الحار.

وبعيون مليئة بالدموع الحزينة قالت شريهان أن الاندومي دمر لشقيثها الكلى وتسبب في فقع المرارة، وعانى 5 أيام قبل وفاته.

اقرأ أيضاً.. هل تشجيع الزمالك يؤدي إلى الوفاة؟

وفاة طفل بسبب الأندومي

وتابعت شقية الضحية خلال الفيديو: مش عارفة أقول إيه، مش هقول أخويا ده ابني ابن قلبي، أقرب حاجة ليا انتقل إلى رحمة الله تعالى، ما يتعزش على اللي خلقه وربنا يرحمه ويسامحه ويغفر له.

وعلقت احد النشطاء على الفيديو قايلة: الحمد لله والله يسامحه ويرحمه، عيل عنده 17 سنة بيحب الإندومي الكوري الحراق، الشطة بوظتله الكلى وفقعت المرارة 5 أيام وتوفى

واضافت: خلو بالكم من عيالكم، ماتكلوش إندومي، وشيروا الفيديو على قد ما تقدروا، ربنا ميكتبها لحد أبدًا، عريس عنده 17 سنة، ما يتعزش على اللي خلقه، الله يرحمه، ادعولي كتير.

وكان في العام الماضي لقل طفلان مصرعهما في قرية أبوغلاب مركز إدفو شمال محافظة أسوان، بعد تناولهما الإندومي، وتم نقلهما إلى مستشفى إدفو لكنهما لفظا أنفاسهما الأخيرة .

مخاطر الإندومي على الأطفال

– قد يؤدي الإندومي إلى إصابة الأطفال بسوء التغذية، لأنها وجبة تفتقد للعناصر الغذائية الضرورية لصحتهم.

– عادةً ما يشعر الأطفال الذين يتناولون الإندومي بانخفاض الطاقة، ويرجع السبب إلى الدقيق الأبيض المستخدم في تصنيعه، حيث يرفع سكر الدم بشكل حاد، ثم يخفضه سريعًا.

 

– الاضطرابات التي يسببها الإندومي لمستويات السكر في الدم تزيد رغبة الأطفال في تناول الطعام، ما يعرضهم للإصابة بالسمنة المفرطة، خاصةً أن الدقيق الأبيض المصنع منه خالٍ من النخالة الغنية بالألياف الغذائية، التي تساهم بدورها في الشعور بالشبع والامتلاء.

– زيت النخيل المرفق مع الإندومي يهدد الأطفال بخطر الإصابة بأمراض القلب، مثل تصلب الشرايين، نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الدهون المشبعة، التي تتسبب في زيادة الكوليسترول الضار في الدم.

مخاطر توابل الإندومي على الأطفال

 

التأثير على الشهية
هناك معلومات متضاربة حول تأثير مادة أحادي جلوتومات الصوديوم على الشهية عند الأطفال، حيث تشير بعض الدراسات، إلى أنها تزيد الرغبة في تناول الطعام، لأنها تتسبب في تعطيل إشارات هرمون اللبتين في الدماغ.

وتتمثل أهمية هرمون اللبتين في أنه يساعد على إخبار الجسم بأن الشخص تناول ما يكفيه من الطعام، ما يجعله يشعر بالشبع.

في المقابل، أظهرت بعض الدراسات، أن تناول الوجبات الغنية بهذه المادة، بما في ذلك الإندومي، تضعف الشهية، امما يقلل استهلاك السعرات الحرارية في الوجبات اللاحقة.

السكري
في إحدى الدراسات، وجد الباحثون أن مادة أحادي جلوتومات الصوديوم أسفرت عن إصابة حيوانات التجارب بداء السكري، نتيجة للاضطرابات الذي ألحقتها بعملية التمثيل الغذائي بأجسامها، حيث أدت إلى رفع نسبة السكر في الدم وزيادة مقاومة الإنسولين في الجسم.

تسمم الدماغ
تدعّي بعض الدراسات، أن توابل الإندومي قد تؤدي إلى تسمم الدماغ، عن طريق التسبب في زيادة مستويات الجلوتومات في المخ، مما يسفر عن موت خلاياه.

والجلوتامات من الناقلات العصبية الضرورية لعمل الدماغ، حيث تمده بالطاقة عندما ينخفض سكر الدم، فضلًا عن دورها في تحسين الذاكرة والقدرة على التعلم، ولكن مستوياتها المرتفعة لها تأثيرات سلبية على صحة المخ.

خبير تغذية يكشف تفاصيل وفاة طفل بسبب الأندومي

كشف الدكتور مجدي نزيه خبير التغذية ، تفاصيل الفيديو المنتشر لفتاة تتحدث عن تسبب الأندومي في وفاة شقيقها، قائلا: الكلمة للطب الشرعي لتحديد المشكلة.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، أن ملايين الناس تاأكل الإندومي دون مشاكل.

وأكد الدكتور مجدي نزيه خبير التغذية ، أن هناك شيء غير مفهوم وقصة مختلفة والوفاة لا ترتبط بأكل اعتيادي كما تم الحديث عن في حكاية هذا الشاب.

وقال إن الإندومي يحتوي على مادة جلوتيمات أحادي الصوديوم، موضحا أنها مكسبة نكهة وغير مميتة ولكنها تصيب بضمور الأعصاب حال الإفراط في تناولها لسنوات وتوجد أيضا في مكعبات المرقة .

واستطرد الدكتور مجدي نزيه خبير التغذية ، أن هذه المادة غير سامة ولا تتسبب في وفاة وقتية، وتسمى مرض المطاعم الصينية، وتصيب من يداوم عليها طيلة 5 سنوات.

موضوعات ذات صلة

بعد تحذيرات وزارة الصحة منها.. تعرف على أضرار المضادات الحيوية

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى