بيزنسهام

البنك المركزي: ارتفاع الاحتياطي الأجنبي المصري لـ35.3 مليار دولار

الاحتياطي الأجنبي المصري..أعلن البنك المركزي المصري اليوم أن صافي الاحتياطيات الأجنبية ارتفع إلى 35.310 مليار دولار في نهاية شهر فبراير الماضي، مقارنة بنحو 35.250 مليار دولار في نهاية شهر يناير 2024، بارتفاع قدره 60 مليون دولار.

الاحتياطي الأجنبي المصري

ويأتي هذا الارتفاع في ظل استمرار الجهود الحكومية لتعزيز الاحتـياطي الأجنبي، ودعم الاقتصاد المصري.

وتُعد هذه الزيادة هي الثالثة على التوالي للاحتياطي الأجنبي، حيث ارتفع من 33.4 مليار دولار في نهاية شهر نوفمبر 2023 إلى 34.71 مليار دولار في نهاية شهر ديسمبر 2023، ثم إلى 35.250 مليار دولار في نهاية شهر يناير 2024.

وتغطي هذه الزيادة احتياجات مصر من السلع الأساسية والاستراتيجية، وتُعزز ثقة المستثمرين في الاقتصاد المصري.

وأكد البنك المركزي المصري أن الاحتـياطي الأجنبي الحالي يكفي لتغطية 5 أشهر من الواردات السلعية، وهو أعلى من المتوسط العالمي البالغ نحو 3 أشهر.

وتتكون العملات الأجنبية في الاحتياطي الأجنبي لمصر من سلة من العملات الدولية الرئيسية، هي الدولار الأمريكي والعملة الأوروبية الموحدة “اليورو” والجنيه الإسترليني والين الياباني واليوان الصيني.

وتُعد الوظيفة الأساسية للاحتياطي من النقد الأجنبي لدى البنك المركزي، بمكوناته من الذهب والعملات الدولية المختلفة، هي توفير السلع الأساسية وسداد أقساط وفوائد الديون الخارجية، ومواجهة الأزمات الاقتصادية في الظروف الاستثنائية.

وتساهم مصادر أخرى للعملة الصعبة، مثل تحويلات المصريين في الخارج التي وصلت إلى مستوى قياسي، واستقرار عائدات قناة السويس، في دعم الاحتياطي في بعض الأحيان.

تابعونا على صفحات موقع الحكاية الرسمية👇🏼

الحكاية نيوز – Elhekayah News

Elhekayah TV – تليفزيون الحكاية

Elhekayah Plus – الحكاية بلس

الحكاية منوعات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى