بيزنس

لحديثي الزواج..كيف تفصل نفسك إجتماعيا من بطاقة التموين مجانا

تستهدف الحكومة توصيل الدعم للفئات الأولى بالرعاية باعتبارهم مستحقيه الحقيقين بعد انتهاءها قبل نهاية مارس الماضي في تنقية البطاقات التموينية وقصرها على المستحقين فقط.

وزير التموين
ويواجه حديثي الزواج بعض التحديات في الفصل الإجتماعي والاستقلال بمعيشتهم الخاصة نظرا لتكوين أسرة جديدة في ظل وجودهم على البطاقة التموينية الخاصة بذويهم.

اقرأ أيضا :

كيف تحصل على تمويل لصيدليتك ب500ألف جنيه من البنوك

لماذا التحديث

كشفت مصادر مطلعة بمجلس الوزراء لـ ” الحكاية” عن وجود تعليمات تم اصدارها لوزارة التموين بضرورة الإسراع والعمل جنبا إلى جنب مع وزارة المالية لترشيد الإنفاق العام بالموازنة العامة للدولة بدون الإخلال بمقدرات محدودي الدخل مع استمرار سريان استحقاق الفئات الأولى بالرعاية للدعم باعتباره تكليفا من القيادة السياسية.

أشارت المصادر إلى وجود مخططات لتوصيل الدعم المباشر لمستحقيه بدون تحميل الخزانة العامة أي أعباء مالية واستبعاد الفئات غير المستحقة.

 

تنقية البطاقات

الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، قال في تصريحات له أن عملية تحديث البيانات وتنقية البطاقات التموينية تتم بشكل دوري ومستمر بالتعاون مع كافة الجهات المعنية، وانها عملية ديناميكية مستمرة دون توقف لاستبعاد غير المستحقين للدعم خارج المنظومة.

وزارة التموين والتجارة الداخلية
أشار إلى أن وزارة التموين والتجارة الداخلية على عدة معايير تتعلق بالدخل والانفاق لاستبعاد من لايستحق عن منظومة دعم السلع التموينية، مع الإبقاء على صرف الخبز المستبعدين دون السلع التموينية.

وزارة التموين والتجارة الداخلية

الفئات المستحقة

بحسب تقارير صادرة عن وزارة التموين والتجارة الداخلية فإن جملة المستفيدين من الدعم التمويني بعد استبعاد غير المستحقين، نحو 64 مليون مواطن، إذ اعتمدت عمليات الحذف على محددات الدخل والانفاق والأمتلاك، بهدف استبعاد القادرين من منظومة مستحقي الدعم، والابقاء على المستحقين فقط، في إطار إيصال الدعم إلى مستحقيه بالفعل.


محددات الدخل و الإنفاق للأسرة

وتضمنت عمليات الحذف من البطاقة كل من يتقاضي راتب من الحكومة يصل شهريا لـ 12 ألف جنيه كدخل شهري للأسرة أو ذوي المعاشات، بجانب أصحاب المهن الحرة أو التجارية والصناعية ممن يسددون ضرائب قيمة مضافة مرتفعة ومن يدفع ضرائب سنوية تصل لـ100 ألف جنيه فأكثر و أصحاب الشركات التي يصل رأسمالها 10 ملايين جنيه فأكثر و من يدفع مصروفات مدرسية تتجاوز 20 ألف جنيه سويا.

أصحاب الممتلكات

يتم استبعاد أصحاب الممتلكات وخصوصا من لديهم أطيان زراعية لا تقل عن 10 فدان فأكثر و مالكو السيارات الحديثة و من يستهلكون فاتورة كهرباء شهريا تصل لأكثر من 650 كيلو وات و دافعو مصروفات فاتورة الموبايل التي لا تقل عن 800 جنيها شهريا

التظلم من الاستبعاد

يمكن لمن يتم استبعادهم من البطاقات التموينية من الفئات المستحقة للدعم التمويني، تقديم تظلم لمكتب التموين التابع له بحسب محل إقامة صاحب البطاقة مدعومة بالمستندات الدالة على ذلك أو الدخول علي موقع منصة مصر الرقمية وتقديم الشكوي.

موضوعات ذات صلة

كيف خططت الحكومة لدعم الفلاحين وموردي القمح المحلي.. 500 جنيه زيادة في الطن وتيسيرات لـ ” السلع التموينية”

تنقية البطاقات التموينية..إجراءات حكومية لترشيد الإنفاق العام و محاذير رئاسية لمراعاة محدودي الدخل

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى