صحة وجمال

تعرف على أضرار سماعة الأذن.. فقدان السمع أخطرهم

في الآونة الأخيرة انتشرت سماعات الأذن بشكل كبير وخاطئ وأيضا كثرت الأحاديث حول الأضرار الكبيرة لسماعات الأذن وخاصة عند الإفراط في استخدامها لأن لها آثار سلبية كثيرة على المدى البعيد أو المدى القريب لذلك يجب استخدامها بحذر وعدم الإفراط في استخدام سماعات الرأس لأنها تسبب العديد من الأضرار .

اقرأ المزيد:

في موسمه.. أضرار الإفراط في تناول الخوخ

أضرار الإفراط في استخدام سماعات الرأس:

1-فقدان السمع بسبب ارتفاع الصوت :

ينتج عن استخدام سماعات الأذن باستمرار والإفراط في استخدامها إلى فقدان السمع تدريجيا وذلك في بعض الأحيان لا يمكن علاجه حيث أن الصوت العالي يؤدي إلى إصابة الأذن بالكثير من الأضرار .

2- يسبب طنين الأذن :

أثبت العديد من الأطباء أن الإفراط في استخدام سماعات الأذن يعمل على تلف الخلايا الشعيرية الموجودة في قوقعة الأذن وذلك يسبب طنين في الأذن مثل حدوث ضوضاء في الأذن وسماع صوت طنين داخل الأذن .

3- تسبب الصداع المزمن:

يؤدي الإستخدام المفرط لسماعات الأذن إلى الإصابة بالصداع المزمن حيث أنها تؤدي إلى حدوث ضغط كبير داخل الأذن مما يسبب الصداع والدوخة في بعض الأحيان.

4- التهاب شديد في الأذن:

يؤدي ارتداء سماعات الأذن فترة طويلة إلى إغلاق قناة الأذن وذلك يؤدي إلى منع دخول الهواء وذلك يزيد من فرصة إصابة الأذن بالالتهابات وخاصة لأن وجود السماعات لفترة طويلة داخل الأذن يعمل على تراكم البكتيريا مما يزيد من وجود الالتهابات بها .

5- زيادة نسبة الشمع في الأذن :

يؤدي استخدام سماعات الأذن لفترة طويلة إلى تكوين الشمع وزيادة نسبة الشمع داخل الأذن يؤدي إلى حدوث بعض المشاكل مثل الإصابة بطنين الأذن وحدوث التهابات في الأذن وصعوبة السمع والألم الشديد.

6- الإصابة بآلام في الأذن:

يؤدي استخدام سماعات الأذن لفترة طويلة إلى الشعور بآلام كبيرة في الأذن ويمتد هذا الألم من الفك إلى الأذن لذلك يجب الحرص جيدا على عدم استخدام سماعات الأذن لفترة طويلة .

7- احتداد السمع :

نسبة عالية جدا من الأشخاص الذين يعانون من طنين الأذن يصل بهم الأمر إلى الإصابة بالحساسية تجاه الأصوات العالية المحيطة بهم .

نصائح هامة من أجل الوقاية من أضرار سماعات الأذن:

– عدم رفع الصوت بشكل مبالغ فيه حتى لا يسبب مشاكل في الأذن

– تعقيم السماعات بشكل دائم ومستمر لتجنب الميكروبات

– اختيار نوع جيد من السماعات لتجنب التأثير بشكل سلبي على الأذن

– تقليل المدة التي نستخدم بها سماعات الأذن

موضوعات ذات صلة: 

أضرار الإفراط في تناول البطيخ.. منها اضطرابات القلب

فوائد عديدة للمشمش في موسمه.. تعرف عليّها

أضرار الأطعمة المجمدة.. أبرزها: الإصابة بأمراض القلب والسرطان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى