صحة وجمالهام

تعرف على أعراض سلالة دلتا

يعد متحور “دلتا بلس“، إحدى سلالات فيروس كورونا المستجد،  وأكثرها خطورة لأنه من السلالات الأكثر انتشارا، كما أنه من السلالات التي يمكنها إصابة الأطفال، على خلاف السلالات السابقة التي كانت غير قادرة على استهدافهم، لأنها معدية بمعدلات كبيرة.

وفى السطور التالية، نستعرض أعراض فيروس دلتا عند الكبار والأطفال.

ويقول موقع “هيلث لاين” الأمريكي، إن إحصائية أعدتها أكاديمية طب الأطفال الأمريكية كشفت إصابة نحو 94 ألف طفل بفيروس كورونا، في أسبوع واحد.

وذكرت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، إن سلالة “دلتا” هي أكثر عدوى بمقدار الضعف من سلالات كورونا الأخرى، مشيرا إلى أن أعراضها تكون أكثر حدة، خاصة على الأطفال، الذين لا يحصلون على اللقاحات المضادة للفيروس.

وبحسب أبحاث علمية في جامعة “يل” الأمريكية، فإن السعال وفقدان حاسة الشم من أخف أعراض الإصابة بـ “دلتا”، بينما يكون الصداع وسيلان الأنف والحمى، يعد من أشد الأعراض، التي تسببها سلالة “دلتا بلس” عندما تصيب الأطفال.

ويقول مايكل غروسو، رئيس قسم الأطفال بمستشفى “هنتنغتون” في نيويورك، إن الحمى والسعال وسيلان الأنف والطفح الجلدي من أهم الأعراض.

ولفت إلى أن السلالة الجديدة “دلتا” لها أعراض واسعة على الأطفال، على خلاف السلالات السابقة، وأبرزها:

 

الصداع الشديد واحمرار في العين.

آلام البطن وضيق في منطقة الصدر.

الشعور بالإرهاق والخمول.

انخفاض ضغط الدم.

القيء وآلام الرقبة.

وشدد الطبيب الأمريكي على أهمية ملاحظة أي تغير على حالة الطفل وفي حالة اكتشاف بعض هذه الأعراض، إجراء التحاليل اللازمة للكشف عن احتمال الإصابة بفيروس كورونا من عدمه.

متى يمكن إجراء اختبار كورونا للطفل؟

إذا ظهرت أي من أعراض الإصابة بالمرض على طفلك، فيجب عليك إجراء اختبار الكشف عن الإصابة بمتحور “دلتا بلس.

وأبرز الأعراض التي يجب الانتباه لها هي أعراض الجهاز التنفسي، وأشار  موقع “هيلث لاين”، أنه فى هذه الحالة لا بد من عزل الطفل حتى تختفي الأعراض إذا ثبت إصابته بكورونا.

 

متى يصبح الطفل مؤهلا للحصول على لقاحات كورونا؟

يقول الموقع إن الولايات المتحدة الأمريكية فيها نحو 50 مليون طفل تقل أعمارهم عن 12 عاما، وجميعهم غير مؤهلين للحصول على التطعيم.

ولفت الموقع إلى أن شركتي “فايزر” و”بوينتك”، أجرتا دراسة للتعرف على العمر الذي يجعل الطفل مؤهلا لأخذ لقاحات فيروس كورونا، مشيرا إلى أنه من المقرر أن يتم نشر نتائج تلك الدراسة في سبتمبر  المقبل، بحسب ما ذكرته شركة “فايزر” لشبكة “سي إن إن” الإخبارية الأمريكية

ويقول الموقع إنه حتى الآن لم يتم تحديد متى يمكن للأطفال أخذ لقاحات فيروس كورونا، مضيفا: “لهذا السبب فإن الوقاية هي أفضل وسيلة في الوقت الحالي لحماية الأطفال من الإصابة بمتحور دلتا”.

أعراض متغير دلتا لكورونا عند الكبار

أعراض متغير دلتا لكورونا، وفقًا للدراسات فإن أعراض كورونا الأكثر شيوعًا ربما تغيرت عن تلك التي نربطها تقليديًا بالفيروس.

رغم أن الحمى والسعال كانت دائمًا أعراضًا شائعة لكورونا، وقد ظهر الصداع والتهاب الحلق بشكل تقليدي لبعض الأشخاص، إلا أنه نادرًا ما تم الإبلاغ عن سيلان الأنف في البيانات السابقة.

وفي الوقت نفسه، فإن فقدان حاسة الشم، الذي كان شائعًا في الأصل، يحتل الآن المرتبة التاسعة في الأعراض بالنسبة لنظام الإبلاغ الذاتي لتطبيق أعراض كورونا ببريطانيا .

كيف يمكن الوقاية من متحور دلتا

من جهته، أوضح محمود عبدالمجيد أخصائي الأمراض الرئوية بطب قصر العيني، أنَّ الأطفال والسيدات الحوامل يعدان الأكثر عرضة للإصابة بأعراض فيروس كورونا «دلتا بلس»، مناشدًا المواطنين ضرورة التسجيل وأخذ اللقاح لتجنب الإصابة بفيروس كورونا بصفة عامة، مع ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية المتبعة والبعد عن التجمعات في الأماكن العامة.

وأشار أخصائي الأمراض الرئوية، إلى أنَّه يجب على المواطنين عدم تناول الوجبات السريعة لأنّها تعد واحد من أسباب العدوي بفيروس كورونا، والابتعاد عن أعراض فيروس كورونا «دلتا بلس»، مع ضرورة الالتزام بتناول الوجبات التي يتمّ إعدادها في المنزل لكونها الأكثر صحية، موضحًا أنَّه يجب تناول الخضروات والفاكهة بصورة متسمرة مع الإقلاع عن التدخين، وعدم الجلوس بجانب الأطفال أو حضنهم لأنّهم الأكثر الفئات التي تتعرض للإصابة بمتحوّر «دلتا بلس».

اقرأ أيضا ظهور متحور جديد من فيروس كورونا.. “لامبدا” يهدد العالم بشراسة تفوق “دلتا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى