صحة وجمال

تعرف على الفوائد المذهلة للأرز الأسود.. أبرزها تحسين صحة القلب

يعد الأرز الأسود من أنواع  الأرز الذي ينمو في عدد محدود جداً من البلدان في العالم ويشار إليه عادة باسم الأرز المحرّم نظرا لانتشاره المحدود حيث كان يقتصر تناوله في السابق علي الأسر المالكة والنبلاء ، وقد كان الأرز الأسود عنصراً ثقافياً هاماً لآلاف السنين ويظل محصولاً يُزرع في تجهيزات محدودة نوعاً ما

اقرأ المزيد:

فوائد الرمان عديدة للصحة والبشرة..لا تتوقعها

فوائد الأرز الأسود:

– تحسين صحة القلب:

يسهم الأرز الأسود في تحسين صحة القلب إذ يساعد عديد من العناصر الغذائية الموجودة في الأرز البني في الحفاظ على صحة القلب، وهو مصدر غني بالألياف الغذائية التي تقلل خطر الوفاة بأمراض القلب  بل أنه يحتوي علي مستويات عالية من المغنيسيوم الذي يحافظ على صحة القلب أيضًا، ويحمي من السكتات الدماغية.

– يساعد على فقدان الوزن:

يساهم الأرز الأسود في الحفاظ على وزن صحي إذيساعد إدراج الأرز البني كعنصر أساسي في النظام الغذائي على التحكم في الوزن، والتخلص من الكيلوجرامات الزائدة يحتوي الأرز البني على نسبة مرتفعة من الألياف الغذائية، التي تساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول مع تناول سعرات حرارية أقل.

– يحتوى على مواد مضادة للأكسدة :

الأرز الأسود يحتوي على مادة الأنثوسيانين ما يعطي الأرز اللون الأسود البنفسجي، يُعرف الأنثوسيانين أيضًا بخصائصه المضادة للالتهابات، وهو مفيد فى تقليل أى نوع من الالتهابات فى الجسم، كما أن التأثير المضاد للأكسدة يساعد على تقليل ضرر الجذور الحرة فى الجسم.

– مفيد جدا لصحة العين :

يحتوي الأرز الأسود على الكاروتينات التي تساعد في الحفاظ على صحة العين، حيث تعمل الكاروتينات مثل اللوتين وزياكسانثين معًا لحماية العينين من الآثار الضارة للضوء وتساعد أيضًا في منع تلف الجذور الحرة.

تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري:

يمتلك الأرز الأسود مؤشرا جلايسيميا منخفضا، ما يعني أنه لا يتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد تناوله، وتشير الدراسات الطبية إلى أن تناول ثلاث حصص يوميا من الحبوب الكاملة – كالأرز البني- يقلل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة تصل إلى 32٪.

موضوعات ذات صلة:

تعرف على فوائد عسل التمر.. يقلل من نسبة الكوليسترول الضار في الجسم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى