بيزنس
أخر الأخبار

تعرف على شروط رحلات الحج والعمرة بنظام التمويل الإسلامي من البنوك

يعمل الجهاز المصرفي ضمن تكليفات البنك المركزي المصري، على ابتكار منتجات مصرفية متطورة تلبى احتياجات عملاء البنوك توجهات الدولة نحو رقمنة الخدمات من بينها المعاملات المصرفية والمالية بين الحكومة والمتعاملين مع البنوك

باقات مختلفة

وتستهدف البنوك لتنويع شرائح العملاء من خلال باقات البرامج والتمويلات المقدمة لهم، ضمن الجهود الخاصة بحصر المعاملات المالية والمصرفية داخل البنوك بما يساعد على تعزيز الثروات ويحمي موارد الدولة وتوجيهها في القنوات الشرعية.

اقرأ أيضا:

تحقيق الإكتفاء الذاتي من المواد البترولية.. كيف تُفكر الحكومة في تدبير احتياجاتها من المحروقات؟

من بين تلك الإجراءات، ابتكار البنوك أنظمة تمويلية غير تقليدية تتضمن التمويل الإسلامي من خلال برامج تمويل احتياجات العملاء في صورة قروض بنظام التمويل الإسلامي لمن يرغب في الابتعاد عن شبهات التحريم الخاصة بالحصول علي قروض بفائدة من البنوك .

برامج مرابحة

واعلن بنك مصر عن اتاحة منتج تمويل رحلات الحج والعمرة بنظام التمويل الإسلامي والمعروف بـ ” نظام مرابحة الحج والعمرة”، حيث تقوم فكرة المنتج على برنامج مرابحة آجلة مقسطة لتمويل تكاليف ونفقات خدمات الحج والعمرة يقوم على صيغة المرابحة حيث يحصل العميل أولاً على عرض أسعار من شركة السياحة أو الجهة المنظمة للرحلة، وبعد ذلك يقوم البنك بسداد قيمة تكاليف ونفقات خدمات الحج والعمرة لشركة السياحة أو الجهة المنظمة للرحلة ثم تنفيذ عملية المرابحة للعميل مع هامش ربح متفق عليه، ثم يتم توزيع أجمالي قيمة تكاليف ونفقات خدمات الحج والعمرة وهامش الربح (القيمة البيعية للمرابحة) على مجموعة من الأقساط يتم الاتفاق عليها بين البنك والعميل.

 

ويتم منح التمويل للموظفين بشرط تحويل المرتب من جهة العمل وأصحاب المهن الحرة والأنشطة الصناعية أو التجارية و أصحاب الأوعية الإدخارية من المصريين أو الأجانب أو أصحاب المعاشات.

يتم تقديم تمويل بقيمة 400 ألف جنيه كحد أقصي لتكاليف رحلات الحج و 100 ألف جنيه للعمرة بفترة مرابحة تصل لـ 72 شهرا للحج و 48 شهرا للعمرة.
اشترط البنك للتمتع بالبرنامج عددا من الشروط أبرزها أن يكون عمر المتقدم لا يقل عن 21 عاما ولا يجاوز 65 عاما في نهاية المرابحة و تقديم طل الحصول علي برنامج المرابحة و إيصال مرافق حديث و صورة من بطاقة رقم قومي سارية و عرض معتمد من شركات السياحة أو الجهة المنظمة للرحلة.

كما يمكن للموظفين الحصول علي البرنامج من خلال ارسال خطاب بمفردات المرتب وتعهد من جهة العمل بتحويل قسط البنك من الراتب و تعهد صرف المعاش من جهة الصرف بالنسبة لأصحاب المعاشات و صورة من بطاقة ضريبية سارية و سجل تجاري حديث و شهادة مزاولة المهنة و كشف حساب بنكي حديث بالنسبة لأصحاب المهن الحرة أو التجارية أو الصناعية.

يتميز البرنامج بخضوعه لأحكام الشريعة الإسلامية وتحت أشراف هيئة شرعية، وإمكانية أداء الشعائر الدينية بالتقسيطو إمكانية تمويل رحلات الحج والعمرة للأقارب حتى الدرجة الأولى.

بجانب إمكانية تمويل رحلات الحج والعمرة لغير الأقارب بضمان اوعية ادخارية و تمويل الرحلات الخاصة بالزوجة / الزوج لمنتج مرابحة الحج والعمرة و تمويل رحلات الحج والعمرة لأصحاب المعاشات ومستحقي المعاش.

بالإضافة لعدم اشتراط تحويل المرتب او القسط في حالة موظفي الحكومة او القطاع الخاص، وحصول المقترض على وثيقة تأمين مجانية ضد مخاطر الوفاة والعجز الكلي طوال فترة المرابحة.

موضوعات ذات صلة:

لأصحاب المدخرات.. كيف تستمثر أموالك بشهادات بلاتينية من البنوك بعائد 11%

سعر الدولار في البنوك اليوم 11-3-2022

لدعم الشباب.. احصل على تمويل لمشروعك الصغير من البنوك بهذه الأوراق

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى