صحة وجمال

تعرف على فوائد الجمار.. أهمها منع الإصابة بفقر الدم

الجمار أو شحم النخل هو طعام له شعبية كبيرة في مدينة الإسكندرية ولكن أغلب سكان القاهرة لا يعلمون ماهية الجمار فهو عبارة عن قلب النخل وتحديدا الجزء الأبيض الذي يتواجد داخل جذع النخل فيتم استخراجه بطريقة ما ثم يقطع إلى شرائح ويمكننا تناولها مثلما هو أو تناوله مع أي نوع من أنواع السلطات ويعتبر الجمار نوع من أنواع الخضار وله فوائد صحية مهمة لجسم.

اقرأ المزيد:

تعرف على فوائد بذور البقدونس ..أبرزها مقاومة مرض السرطان

1- يعمل على تعزيز صحة الجهاز الهضمي:

يعتبر الجمار مصدرا عنيا بالألياف الغذائية حيث أن كل كوب من الحمار يحتوي على 3.5 جرام من الألياف الغذائية وتعتبر الألياف الغذائية عنصر مهم ومفيد للجهاز الهضمي حيث أنه يمتع حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإمساك وأيضا الألياف الغذائية من الممكن أن تعمل كمواد حيوية تعمل على تعزيز نمو البكتيريا المفيدة للقناة الهضمية .

2- يساعد على إنقاص الوزن الزائد:

الجمار أو شحم النخل يحتوى على نسبة كبيرة من البروتين وأيضا يحتوى على الألياف الغذائية والتي تساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة كما أن البروتين له دور كبير في تقليل مستويات الهرمون المسئول عن الجوع وذلك يقلل من الشهية وأيضا الجمار منخفض السعرات الحرارية وبالتالي يعتبر من الأطعمة التي تفيد الناس الذين يتبعون حمية غذائية.

3- يحافظ على صحة العظام :

يحتوى الجمار على نسبة عالية من المنغنيز ويعتبر عنصر هام جدا من أجل الحفاظ على صحة العظام حيث أنه يساعد على زيادة تكوين العظام وكثافة المعادن ولذلك فهو يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام والكسور بعد سن ال50 خاصة .

4- الحفاظ على مستويات السكر في الدم:

يساعد الجمار في ضبط مستويات السكر في الدم بسبب احتوائه على المنغنيز الذي يحسن من إفراز الأنسولين وأيض الكربوهيدرات في الجسم وأيضا يحتوى على الألياف الغذائية التي تساعد في إبطاء عملية امتصاص السكر في الدم وذلك لمنع حدوث انهيار في مستوي سكر الدم.

5- منع الإصابة بفقر الدم:

يحتوي كوب واحد من قلب النخيل على 25 % من الحديد الذي يحتاجه الجسم يومياً ولذلك فإن تناول الجمار باستمرار يوميا يساعد على منع الإصابة بفقر الدم الذي ينتج عن نقص كمية الحديد كما أنه غني بعنصر فيتامين (ج) مما يساعد على تعزيز امتصاص الحديد بشكل أكبر

6- تقوية مناعة الجسم:

يحتوى الجمار على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن الهامة لجسم الإنسان والتي تعمل على الحفاظ على الجهاز المناعي وأهم هذه العناصر هي: فيتامين ( ج) والزنك والمنغنيز و تعمل هذة العناصر على منع الإصابة بالعدوى والأمراض وتعزيز الصحة وتقوية مناعة الجسم.

7- الوقاية من أمراض السرطان :

يحتوى الجمار على عنصر التوكوفيرول والذي يعتبر نوع من أنواع فيتامين هــ ويعتبر هذا العنصر مضاد أكسدة طبيعي يساعد في محاربة الجذور الحرة من تكوين خلايا سرطانية

موضوعات ذات صلة:

تعرف على فوائد بذور البقدونس ..أبرزها مقاومة مرض السرطان

تعرف على فوائد بذور اليقطين..أهمها حماية الجسم من خطر الإصابة بالسرطان

فوائد مضغ اللبان.. أبرزها تحسين الذاكرة ومنع تسوس الأسنان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى