صحة وجمال

تعرف على فوائد اللوز الصحية .. أبرزها فقدان الوزن

يعتبر اللوز من المكسرات المناسبة العديد من الأكلات وخاصة بسبب مذاقه الحلو وفوائده الصحية الكثيرة وله قيمة غذائية عالية ويزدهر اللوز في نهاية فصل الشتاء وبداية فصل الربيع وتنتج ثمار اللوز بعد ستة أشهر من موعد ازدهار شجرة اللوز واشتهر اللوز على أنه من المكسرات المفضلة لدى الكثير من الناس ويعتبر موطن اللوز الأصلي هو دول غرب آسيا وجنوب أفريقيا .

اقرأ المزيد:

ضبط مستوى السكر في الدم.. فوائد لتناول المكسرات كل يوم

فوائد اللوز الصحية :

1- يساعد اللوز على فقدان الوزن.

هناك بعض الشائعات أن جميع أنواع المكسرات تسبب زيادة في الوزن ولكن ذلك خاطئ حيث أثبتت بعض الدراسات أنه لا يوجد علاقة بين تناول اللوز وزيادة الوزن حيث أن اللوز لا يتسبب في زيادة وزن الجسم بل في بعض الأحيان يؤدي إلى التقليل من استهلاك الأشخاص للدهون والسكريات والنشويات ويعطى الإحساس بالشبع لمدة أطول مما يساعد على نقص الوزن .

2- يساعد على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم:

أثبت أن اللوز له دور كبير وفعال في تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم وأيضا خفض مستوى الكوليسترول الكلى ويعمل على المحافظة على نسبة الكوليسترول المفيد في الجسم والذي له دور كبير في حماية القلب من الإصابة بالأمراض ويقلل من نسبة الدهون المرتبط بعدة أمراض خطيرة مثل أمراض القلب والشرايين والجلطات لذلك يعتبر اللوز من الأغذية الحامية للقلب .

3- ضبط مستويات السكر في الدم :

في الفترة الأخيرة اكتشف أن نسبة كبيرة من سكان العالم يعانون من مرض السكري وينصح خبراء التغذية مرضى السكري الاهتمام بالأطعمة والأغذية التي تساعد على ضبط مستويات السكر في الدم وهناك دراسة أثبتت أن اللوز له دور كبير في ضبط مستويات السكر في الدم وأيضا خفض مستوى الكوليسترول في الدم وحماية القلب واللوز وأيضا يعطي إحساس كبير بالشبع مما يقلل من تناول الأغذية التي تحتوى على نشويات وتزيد من نسبة السكر في الدم .

4- فوائد اللوز القولون:

يعمل تناول اللوز على زيادة نسبة البكتيريا المعوية المفيدة وهناك عدة دراسات أثبتت ذلك ويحتوى اللوز على عدة عناصر هامة تساعد في ذلك مثل حمض البيوتريك الذي يساعد في علاج التهاب الأمعاء ويحسن من وظائف الأمعاء من خلال فلترة محتويات الأمعاء من الميكروبات والجراثيم ومنع دخولها إلى الجسم. وأيضا له أهمية في الحفاظ على صحة الخلايا في الأمعاء ومنع حدوث ورم سرطاني.

5-فوائد اللوز للأطفال:

يحتوى اللوز على العديد من العناصر الغذائية الضرورية لنمو الأطفال حيث أنه غني بمضادات الأكسدة والتي لها دور كبير في حماية خلايا الجسم من التلف وبه نسبة كبيرة من الدهون المفيدة وأيضا يحتوى على الألياف والبروتين .

موضوعات ذات صلة:

فوائد الزبادي اليوناني.. أبرزهم إنقاص الوزن وتقوية العظام

للشمس فوائد عديدة من أهمها تخلص من مشكلة تساقط الشعر

تعرف على فوائد زيت الزنجبيل.. أبرزها تعزيز صحة الجهاز الهضمي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى